بوتين وكيرشنر يدعوان إلى تطبيق اتفاقات مينسك الخاصة بالتسوية في أوكرانيا

أخبار العالم

بوتين وكيرشنر يدعوان إلى تطبيق اتفاقات مينسك الخاصة بالتسوية في أوكرانيامؤتمر صحفي للرئيس بوتين ونظيرته الأرجنتينية كيرشنر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqkr

دعا الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين ونظيرته الأرجنتينية كريستينا فرنانديز دي كيرشنر طرفي النزاع في أوكرانيا إلى تطبيق اتفاقات مينسك السلمية التي تم عقدها في الـ12فبراير/شباط الماضي.

وجاء في بيان مشترك للرئيسين وزعته الدائرة الصحفية التابعة للكرملين أن بوتين وكيرشنر أعربا عن قلقهما العميق من الأحداث المأساوية وأعمال العنف في شرق أوكرانيا، وأكدا على استحالة تسوية الوضع هناك دون االوسائل السلمية، وتابع البيان: "دعا (الرئيسان) إلى التطبيق الكامل لـ"حزمة الإجراءات الخاصة بتنفيذ اتفاقات مينسك" من قبل الطرفين، وذلك بمراعاة القرار رقم 2202 الصادر عن مجلس الأمن الدولي في الـ 17 فبراير/شباط".

كما تناول الرئيسان خلال محادثاتهما عددا من القضايا الدولية الأخرى، إذ أكدا أن عسكرة منقطة الجنوب الأطلسي أمر غير مقبول، وشددا على ضرورة وفاء جميع الأطراف بالتزاماتها في إطار معاهدة حظر الأسلحة النووية في أمريكا اللاتينية والبروتوكول الإضافي له.

هذا وأكدت روسيا خلال المحادثات دعوتها إلى تسوية الخلاف بين الأرجنتين وبريطانيا حول تبعية جزر المالوين في أسرع وقت.

وقال بوتين عقب المفاوضات مع كيرشنر: "تؤيد روسيا الأرجنتين في سعيها إلى إجراء مفاوضات ثنائية مباشرة مع بريطايا من أجل تسوية الخلاف حول جزر المالوين في أقرب وقت بالوسائل السلمية".

روسيا والأرجنتين نحو شراكة استراتيجية شاملة بينهما

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيرته الأرجنتينية كريستينا كيرشنر الخميس 23 أبريل/نيسان، أكثر من 20 وثيقة بينها بيان رئاسي مشترك حول إقامة شراكة استراتيجية شاملة بين البلدين.

وأوضح يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي أن مضمون البيان المشترك يتمثل في رفع مستوى العلاقات الثنائية.

وقال الرئيس بوتين إن توقيع اتفاق في مجال التعاون العسكري التقني بين روسيا والأرجنتين سيسمح بزيادة التعاون بين البلدين في هذا المجال بشكل كبير.

كما أشار بوتين إلى أن الجانبين اتفقا على إنشاء محطات لمنظومة "غلوناس" الروسية للملاحة عبر الأقمار الصناعية في الأرجنتين، مؤكدا أن البلدين يعززان التعاون في مجال الفضاء.

من جهة أخرى وقع الجانبان الروسي والأرجنتيني الخميس اتفاقات في مجال حماية البيئة والسياحة والتعاون الأرشيفي وكذلك التعاون في مجال استكشاف واستخدام الفضاء للأغراض السلمية، إضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم بين وزارتي خارجية البلدين.

كيرشنر لـ RT .. روسيا لاعب كبير في الساحة الدولية

وفي مقابلة حصرية مع قناة RT الناطقة بالإسبانية، هي الأولى لكيرشنر منذ خمس سنوات، قالت الرئيسة الأرجنتينية إن روسيا لاعب دولي بثقل عالمي ومشاركتها ببساطة لا مفر منها.

وأكدت دي كيرشنر أنها لا تجد أي سبب لكي لا يكون لبلادها علاقات متبادلة متينة مع روسيا، مشيرة إلى أن الحديث بجدية عن خطر روسي، مثير للسخرية.

 ولفتت الرئيسة الأرجنتينية إلى أن الكثيرين على الرغم من جميع التأكيدات بأن الحرب الباردة بقيت في الماضي، إلا انهم حتى الآن يكيلون بمكيالين حين يكون وجود عدو ما ضروريا لوجودهم وسيادتهم.

وشددت دي كيرشنر في هذا الصدد على ضرورة أن يتوقف منطق ثنائية " الصديق – العدو" عن الوجود في العالم، لأنه يؤدي إلى أوضاع لا تطاق.

وأوضحت الرئيسة الأرجنتينية أنها لذلك وقعت الخميس 23 أبريل/نيسان مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بيانا مشتركا تحدث عن الحوار والسياسة والدبلوماسية والتعاون متعدد الأطراف بين البلدين، وتناول دور الأمم المتحدة باعتبارها العامل الوحيد الممكن لوقف تصعيد الأوضاع، وحل المشكلات في خاتمة المطاف.

بررت رئيسة الأرجنتين سعي بلادها إلى تطوير العلاقات مع روسيا على اعتبارها لاعبا كبيرا على الساحة الدولية في عالم متعدد الأقطاب، الذي يجب ألا يخضع لمنطق الضدين: "الصديق" و"العدو".

مراسل قناة RT في موسكو:

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون