الاتحاد الأوروبي يوصي الدول الأعضاء بتوسيع عمليات البحث في المتوسط

أخبار العالم

الاتحاد الأوروبي يوصي الدول الأعضاء بتوسيع عمليات البحث في المتوسطلقاء وزاري للاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ حول الهجرة غير الشرعية عبر البحر المتوسط
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqcd

أوصت المفوضية الأوروبية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بتوسيع عمليات البحث في مياه البحر المتوسط لإنقاذ مهاجرين غير شرعيين يعبرونه قاصدين أوروبا.

ونقلت وكالة "تاس" الاثنين 20 أبريل/نيسان عن مصدر دبلوماسي أوروبي وراء كواليس لقاء يجريه وزراء الخارجية والداخلية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ لبحث أزمة الهجرة غير الشرعية في المتوسط.

وأشار المصدر إلى أن توسيع عمليات البحث يعتبر جزءا من الخطة المكونة من 10 بنود، وضعتها المفوضية الأوروبية على عجل للتحرك إزاء وقوع ضحايا في حوادث غرق عديدة لدى عبور المهاجرين مياه البحر المتوسط.

وذكر الدبلوماسي الأوروبي أن التوصية بتوسيع العمليات تحمل طابعا إنسانيا بحتا ولا تقتضي منح صفة شرعية للمهاجرين الوافدين إلى سواحل أوروبا.

انفوغرافيك

وشرع كل من المفوضية الأوروبية ومجلس الاتحاد الأوروبي في البحث عن سبل معالجة مشكلة غرق المهاجرين في مياه البحر المتوسط بعد حادثة غرق قارب صيد انقلب فجر الأحد 19 أبريل/نيسان في مضيق صقلية قبالة سواحل ليبيا، وكان على متنه ما بين 700 و950 مهاجرا إفريقيا غير شرعي، وتم إنقاذ نحو 30 منهم فقط، كما عثرعلى جثث 30 تقريبا  ماتوا غرقا.

احتجاز سفن المهربين وتدميرها

وقال المفوض الأوروبي المكلف بالهجرة والشؤون الداخلية والمواطنة، ديميتريس افراموبولوس إن سفن الاتحاد الأوروبي في البحر الأبيض المتوسط ستقوم باحتجاز السفن المستخدمة في تهريب المهاجرين غير الشرعيين وتدميرها.

وأشار افراموبولوس في نهاية لقاء مشترك حول مشاكل الهجرة جمع وزراء داخلية وخارجية 28 دولة عضوا في الاتحاد الأوروبي إلى أن أسر وتدمير السفن المخالفة سيتم بناء على الخبرة المكتسبة خلال عملية "أتلانتا" لمكافحة القرصنة في الصومال.

قارب مطاطي يقل مهاجرين غير شرعيين

وأضاف "اتخذنا اليوم قرارا سياسيا، يجب أن يتم التحضير لعملية مناسبة، لقد جمعت الموارد وأعد تفويض (للقوات المشاركة في العملية)".

وأكد أن المفوضية الأوروبية لا تستطيع وحدها القيام بهذه المهمة لأنها بحاجة لموافقة قادة جميع دول الاتحاد، وأن هذه المسألة سيتم التطرق لها خلال القمة الطارئة حول الهجرة في بروكسل.

ومن جهتها، قالت المفوضة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إن إعداد التفويض قد بدأ وإن دول الاتحاد اتفقت على صرف موارد إضافية لحرس الحدود الأوروبي.

توسك يدعو لقمة أوروبية استثنائية حول الهجرة

وفي سياق متصل، دعا رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك الاثنين 20 أبريل/نيسان إلى عقد قمة أوروبية استثنائية الخميس القادم حول الهجرة بهدف بحث ما يمكن فعله لتحسين الحالة في هذا المجال.

رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك

وأشار توسك إلى أنه لا ينتظر حلولا سريعة لأسباب الهجرة الرئيسية لكنه ينتظر من المفوضية الأوروبية وهيئة العمل الخارجي الأوروبي اقتراحات فورية حول هذه المسألة  وينتظر من دول الاتحاد الأوروبي مساهمة وإجراءات فورية.

واقترح توسك لحل الأزمة توقيف القائمين على تهريب المهاجرين غير الشرعيين بشكل عاجل، وجعل جهود تقديم المساعدة للمحتاجين أكثر فعالية، والتعاون مع الدول التي يغادرها ويعبر من خلالها المهاجرون.

يذكر أن مئات من المهاجرين غير الشرعيين من ليبيا وغيرها من دول شمال إفريقيا يصلون إلى سواحل إيطاليا يوميا.

المصدر: وكالات