العلماء يحددون أصل المذنب الذي انفجر فوق روسيا العام الماضي

الفضاء

العلماء يحددون أصل المذنب الذي انفجر فوق روسيا العام الماضي العلماء يحددون أصل المذنب الذي انفجر فوق روسيا العام الماضي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gq7w

اكتشف العلماء في دراسة جديدة أصل المذنب الناري، الذي انفجر فوق روسيا العام الماضي، ووجدوا أن مداره يشبه نفس مدار الكويكب الضخم، الذي اكتشف في أكتوبر/تشرين الأول عام 2014.

كانت قد شوهدت كرة نارية ملتهبة فوق روسيا يوم 19 إبريل/نيسان عام 2014، وأضاءت هذه الكرة سماء الليل فوق شبه جزيرة كولا بالقرب من الحدود الفنلندية الروسية، وقال معدو الدراسة إن مدار هذه الكرة الملتهبة مماثل لمدار الكويكب 2014 UR116، الذي من المنتظر أن يمر بالقرب من القمر في عام 2017.

وقد ساعدت كاميرا شبكة "فايربول" الفنلندية، التي تراقب الشهب والكرات النارية في السماء، علاوة على فيديوهات شهود العيان، ساعد كل ذلك العلماء في إعادة إنشاء مسار النيزك - المذنب وتحديد مواقع شظاياه على الأرض.

وقد قاد "جوسيب ماريا تريغو- رودريغيز" الباحث في معهد علوم الفضاء في برشلونة بإسبانيا فريقا دوليا من العلماء لتحليل مدار النيزك باستخدام نماذج الكمبيوتر، ووجد العلماء أنه من نوع "كوندريت H5" العادي، ويزن 500 كلغ، وهو من طائفة النيازك الحجرية، التي تمثل حوالي 31% من الأجسام الفضائية التي تصطدم بكوكب الأرض، وقد أطلق على النيزك اسم "أناما" لأنه سقط بالقرب من نهر "أنّاما" في روسيا.

وبين الفحص الدقيق للعلماء أن النيزك قد هرب من المنطقة العميقة من حزام الكويكبات داخل المجموعة الشمسية، وقال الباحثون إن مداره كان بيضاوي الشكل، الأمر الذي يعد معتادا في كويكبات أبولو، التي تدور قريبا من الأرض.

وقارن الباحثون مدار نيزك أناما مع الكويكبات المعروفة القريبة من الأرض (عددها حوالي 1500)، وقالوا إنه من بين 12 كويكب محتمل، كان مدار الكويكب 2014 UR116 الأكثر شبها به، ولا يعتقد العلماء أن هذا الكويكب الضخم قد قذف بالمذنب إلى الأرض، إلا أن الدراسة جعلت العلماء على يقين من أن المذنب يتصل بشكل ما بهذا الكويكب العملاق.

وقد نشرت نتائج الدراسة يوم 7 ابريل/نيسان في دورية الإشعارات الشهرية للجمعية الفلكية الملكية Monthly Notices of the Royal Astronomical Society .

المصدر: سبيس دوت كوم