اشتباكات وسط العاصمة الليبية وضواحيها

أخبار العالم العربي

اشتباكات وسط العاصمة الليبية وضواحيهاقوات فجر ليبيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gq6p

اندلعت اشتباكات السبت 18 أبريل/ نيسان، وسط العاصمة الليبية طرابلس وضواحيها الشرقية، وفق شهود عيان.

وقالت المصادر إنه سمع دوي إطلاق نار وانفجارات منذ الصباح الباكر في حي فشلوم بوسط المدينة وفي ضاحية تاجوراء شرقها، مشيرين إلى سقوط قذائف على عدة مبان سكنية.

وذكرت مواقع إخبارية أن الاشتباكات اندلعت في فشلوم بعد أن هاجمت جماعة مسلحة نقطة تفتيش تابعة لشرطة مكافحة المخدرات.

من جانبه قال متحدث أمني تابع للبرلمان الموازي في طرابلس إن قواته سيطرت على معسكرين تابعين للجيش في تاجوراء بعد اشتباكات كانت اندلعت الجمعة.

وكان ما لايقل عن 21 شخصا معظمهم من القوات الموالية للحكومة الليبية المعترف بها دوليا قتلوا وجرح نحو 24 آخرين في معارك بتاجوراء الجمعة.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر عسكري في القوات الموالية للحكومة قوله " قتل 14 جنديا من قوات الجيش في معارك جرت بمنطقة تاجوراء(30 كلم شرق مركز طرابلس) الجمعة 17 أبريل/نيسان، في المقابل قتل 4 أفراد من قوات "فجر ليبيا"، إضافة إلى مقتل 3 نساء إثر القصف العشوائي في المنطقة، مشيرا إلى أن 24 شخصا على الأقل أصيبوا في المعارك بجروح متفاوتة الخطورة.

وأوضح المصدر العسكري أن المعارك اندلعت بعد هجوم شنته كتيبة على مقر جهاز مكافحة الجريمة التابع لـ "فجر ليبيا" في تاجوراء مدعومة بالجيش وسلاح الجو ومدنيين.

وأكد مصدرعسكري ثان في القوات الموالية للحكومة أن تاجوراء، التي تضم حاليا المطار الوحيد لطرابلس، والمعروف باسم قاعدة معيتيقة تشهد معارك متواصلة منذ صباح الجمعة بمساندة مقاتلات سلاح الجو الذي انطلق من قاعدة الوطية غرب طرابلس.

الجيش الليبي

وأوضح المصدرأن قوات ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟليبي ﻭﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﻤﺴﺎﻧﺪﺓ له تتقدم بشكل كبير ﺑﺎﺗﺠﺎﻩ ﻃﺮﺍﺑﻠﺲ ﻣﻦ المنطقتين الغربية والجنوبية.

من ناحيته، أفاد رئيس المركز الإعلامي لغرفة العمليات المشتركة التابعة لرئاسة الأركان العامة الموالية لتحالف "فجر ليبيا" محمد الشامي لوكالة "فرانس برس" أن 22 شخصا من قوات حفتر، قائد القوات الموالية للحكومة المعترف بها دوليا قتلوا في المعارك، فيما سقط 4 قتلى و5 جرحى في صفوف قوات فجر ليبيا.

خليفة حفتر

وأكد شامي أن قوات "فجر ليبيا" تسيطر بشكل كامل على تاجوراء ما عدا معسكر تجري محاصرته بعدما لجأت إليه قوات الحكومة الليبية.

وتحاول قوات الحكومة الليبية المعترف بها بعمليتها هذه فتح جبهة جديدة للاقتراب من طرابلس الخاضعة لسيطرة قوات "فجر ليبيا" منذ صيف 2014، بعدما تمكنت من فتح جبهة أولى جنوب العاصمة في مارس/آذار الماضي.

اشتباكات في ليبيا

وتشهد ليبيا منذ الصيف الماضي نزاعا على السلطة تسبب بانقسام البلاد بين حكومتين، حكومة يعترف بها المجتمع الدولي وتعمل من الشرق، وحكومة مناوئة لها تدير العاصمة بمساندة قوات "فجر ليبيا".

المصدر: " أ ف ب"

الأزمة اليمنية