الاتحاد الأوروبي يدعو إلى تحقيق مستقل في مقتل سياسي وصحفيين معارضين في أوكرانيا

أخبار العالم

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى تحقيق مستقل في مقتل سياسي وصحفيين معارضين في أوكرانياعلم الاتحاد الأوروبي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gq5e

طالب الاتحاد الأوروبي الجمعة 17 أبريل/نيسان كييف بإجراء تحقيق مستقل في مقتل الصحفيين أوليس بوزينا وسيرغي سوخوبوك والسياسي أوليغ كالاشنيكوف المعارضين في أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم المفوضة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي مايا كوسيانتشيتش إن الاتحاد يدين هذه الجرائم ويدعو إلى إجراء تحقيق مستقل في مقتل الصحفيين بوزينا وسوخوبوك والبرلماني السابق كالاشنيكوف.

وأشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي يعرب عن "عميق تعازيه لذوي القتلى"، وأكدت على أهمية "احترام حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة" في أوكرانيا.

يذكر أن النائب السابق كالاشنيكوف قتل في 15 أبريل/نيسان الحالي، أما الكاتب والصحفي ومقدم البرامج التلفزيونية بوزينا فقد قتل في الـ 16 من الشهر نفسه وكلاهما قتل في العاصمة الأوكرانية كييف، فيما قتل الصحفي سوخوبوك في ليلة ما بين 12 و13 أبريل/نيسان.

الخارجية الروسية: ما يحصل إرهاب سياسي يؤدي إلى تعميق الانقسام في أوكرانيا

وصفت الخارجية الروسية على لسان مفوضها لشؤون حقوق الإنسان قسطنطين دولغوف مقتل الصحفي المشهور بوزينا والبرلماني الأوكراني السابق كالاشنيكوف في أوكرانيا بـ "الإرهاب السياسي".

وقال دولغوف إن هناك "ارتفاعا في موجة الإرهاب السياسي في أوكرانيا ظاهر للعيان، ترافقه حملات من التشهير في الإعلام تستهدف من يتجرأ على التعبير عن رأيه الخاص المختلف عن موقف السلطات".

وأكد أن استمرار هذه الموجة سيؤدي إلى تعميق الانقسام القومي والديني في أوكرانيا وأن النتيجة يمكن أن تكون فقط المزيد من عدم الاستقرار طويل الأمد للأوضاع في "أوكرانيا الشقيقة".

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون