اغتيال صحفي أوكراني معارض في كييف (فيديو)

أخبار العالم

اغتيال صحفي أوكراني معارض في كييف (فيديو)اغتيال الصحفي الأوكراني أوليس بوزينا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gq37

أفادت مصادر طبية أوكرانية بأن الكاتب والصحفي المعارض أوليس بوزينا قتل الخميس 16 أبريل/نيسان رميا بالرصاص قرب منزله وسط العاصمة كييف.

وأكد ألكسندر غيراشينكو، مستشار وزارة الداخلية الأوكرانية، مقتل بوزينا على صفحته في موقع "فيسبوك"، مشيرا إلى أن إطلاق النار عليه كان من سيارة زرقاء اللون تحمل أرقاما أجنبية.

وأعلنت أجهزة الأمن الاوكرانية أن مقتل الصحفي بسبب نشاطاته المهنية فرضية رئيسية للحادث، إلى جانب فرضيات أخرى.

اغتيال الصحفي الأوكراني أوليس بوزينا في كييف

يذكر أن اغتيال أوليس بوزينا وقع بعد يوم من وقوع جريمة مماثلة في كييف، راح ضحيتها أوليغ كالاشنيكوف، نائب البرلمان السابق عن حزب الأقاليم (الحزب الحاكم قبل انقلاب فبراير/شباط الماضي)، الذي قتل رميا بالرصاص في كييف.

وأعرب الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو عن اعتقاده بأن هناك صلة بين الحادثتين، قائلا: "طبيعة هاتين الجريمتين ومغزاهما السياسي واضحان، فالحديث يدور عن استفزاز مقصود يخدم مصالح أعدائنا".

من جانبه أعرب أحد أصدقاء الصحفي القتيل عن اعتقاده بأن بوزينا دفع ثمن آرائه الموالية لروسيا.

ويعد أوليس بوزينا صحفيا وكاتبا ومقدما تلفزيونيا معروفا بمواقعه المناهضة لنهج سلطات كييف الحالية تجاه روسيا، إلى جانب انتقاداته لنزعة القومية الأوكرانية المتطرفة. وفي مارس/آذار استقال بوزينا من منصبه كرئيس لتحرير صحيفة "سيغودنيا" الأوكرانية احتجاجا على رقابتها.

مجلس الاتحاد الروسي: اغتيالات معارضي النظام أصبحت مشهدا يوميا في أوكرانيا

يرى أعضاء مجلس الاتحاد الروسي أنه آن الأوان للمجتمع الدولي أن يولي الاهتمام بأن سلسلة الاغتيالات السياسية في أوكرانيا اليوم ليست صدفة.

قسطنطسن كوساتشوف

وقال قسطنطين كوساتشوف، رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد متسائلا: "كم من الضحايا يجب أن يسقطوا كي يدرك العالم أن أوكرانيا تشهد اغتيالات سياسية واحدة بعد الأخرى؟ وإلى متى سيحظى المتشددون الأوكرانيون الذين يقتلون كل من يرفض مسايرتهم بالحماية وعدم المحاسبة؟ يا ترى هل الرد الأمريكي والأوروبي الوحيد على ما يحدث في أوكرانيا هو تشديد العقوبات ضد روسيا؟"

من جانبه اعتبر السيناتور أندريه كليشاس، رئيس لجنة التشريع الدستوري في مجلس الاتحاد، أن "اغتيالات المعارضين البارزين للنظام الحاكم في كييف أصبحت جزءا مرعبا من الحياة اليومية في أوكرانيا".

"الأمن والتعاون": عمل مرعب يذكر بخطورة مهنة الصحافة

ودانت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، على لسان دونيا مياتوفيتش، مسؤولة حرية الصحافة في المنظمة، هذه الجريمة، واصفة إياها بـ"عمل مرعب يذكر بالمخاطر التي يواجهها الصحفيون أثناء أدائهم مهماتهم".

دونيا مياتوفيتش

وأضافت أنه يجب أن تجري الأجهزة المعنية "تحقيقا فوريا ودقيقا" في الحادث.

وقالت مياتوفيتش إنها تجدد مطالبتها إلى السلطات الأوكرانية "بإيجاد الطرق اللازمة للتحقيق في هذا الاغتيال"، مضيفة أن "من يقف وراء العنف ضد وسائل الإعلام لا يستحق أي تساهل".

المصدر: وكالات