ريابكوف: لقاء على مستوى المديرين السياسيين لمجوعة "5+1" وإيران الأسبوع المقبل

أخبار العالم

ريابكوف: لقاء على مستوى المديرين السياسيين لمجوعة نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gq3s

قال نائب وزير الخارجية الروسي  سيرغي ريابكوف إن لقاء إيران و مجموعة"5+1" على مستوى المديرين السياسيين سيعقد الأسبوع القادم، لكن موعده الدقيق لم يحدد بعد.

وأشار ريابكوف الخميس 16 أبريل/نيسان إلى أن" جولة من المحادثات على مستوى المديرين السياسيين ستجري الأسبوع القادم وليس في الـ 21 من أبريل/نيسان تحديدا، وبغض النظر عن بيان المكتب الصحفي للهيئة الدبلوماسية الأوروبية بهذا الصدد فنحن لا نستطيع الآن تأكيد تواريخ".

وأضاف ريابكوف "ما يمكننا قوله الآن إن المواضيع المتعلقة بتنظيم عمليات تفاوضية مستقبلية ستكون غدا إحدى المسائل الأساسية خلال اللقاء مع هيلغا شميت مساعدة مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي في موسكو. 

ويذكر أن السكرتيرة الصحفية للمفوضة العليا لشؤون السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أعلنت في وقت سابق من الخميس أن مجموعة "5+1" ستجري جولة جديدة من المفاوضات مع طهران حول الملف النووي الإيراني في 22 و23 من الشهر الجاري على مستوى المديرين السياسيين في فيينا.

الالتزامات القانونية حول اتفاقية "5+1" مع إيران يمكن تثبيتها بقرار من مجلس الأمن

وأجاب ريابكوف عن سؤال حول ما إذا كان ملزما خضوع الاتفاقية المستقبلية حول البرنامج النووي الإيراني للتصديق من قبل برلمانات الدول المشتركة : "يوجد أشكال بديلة لإضفاء طابع إلزامي قانوني للاتفاقية المستقبلية، الأهمية القانونية الدولية لقرارات مجلس الأمن الدولي لا جدال فيها، ولو تصورنا اعتماد مجلس الأمن الاتفاقية المستقبلية عبر قرار محدد فإننا سنحصل على طابع إلزامي قانوني لهذا القرار".

وأضاف: "هذا سيكون أحد الخيارات، وبما أن الحديث يدور حول محادثات متعددة الأطراف لن يكون كل شيء معتمدا على روسيا. لا يوجد بعد تصور نهائي حول هذه المسألة".

وقال "مع ذلك، برأينا هذه أكثر الطرق واقعية ومعقولة، نحن نعلم مدى صعوبة المصادقة على الوثائق الدولية القانونية المتعلقة بمسائل نزع السلاح وعدم انتشار الاسلحة النووية والأمن الدولي في برلمانات بعض الدول ولهذا ولتجنب ظهور المشاكل الجدية، ربما ينبغي المضي بتلك الطريق التي تحدثت عنها".

المصدر: "تاس"

فيسبوك 12مليون