محادثات جديدة في فيينا للتوصل لاتفاق حول نووي إيران قبل نهاية المهلة

أخبار العالم

 محادثات جديدة في فيينا للتوصل لاتفاق حول نووي إيران قبل نهاية المهلةالاتحاد الأوروبي يعلن عن محادثات جديدة بشأن إيران
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gq2t

أعلن الاتحاد الأوروبي الخميس 16 أبريل/ نيسان أن القوى العالمية ستجري محادثات مع إيران في 22 و23 من الشهر الجاري، في إطار الجهود الرامية للتوصل إلى اتفاق لإنهاء أزمة نووي إيران.

وجاء في بيان الاتحاد الأوروبي" يعقد اجتماع ثنائي بين مديرة الشؤون السياسية في الاتحاد الأوروبي هيلجا شميد ونائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي تجري خلاله محادثات في 22 و23 أبريل/ نيسان، ويعقبه اجتماع موسع لكل المديرين السياسيين لمجموعة "5+1" وإيران.

القوى الكبرى الست وإيران

وتهدف المحادثات بين الطرفين إلى تمهيد الطريق لإبرام اتفاق بحلول نهاية يونيو/ حزيران المقبل.

من ناحيته، أعرب وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان عن أمله في التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن برنامج إيران النووي، وذلك في كلمة ألقاها أمام مؤتمر أمني في موسكو.

وزير دفاع إيران

ولفت دهقان إلى أن اتهامات الغرب وإسرائيل لبلاده بالسعي لتطوير أسلحة نووية، ليست سوى اتهامات سخيفة، مشيرا إلى أن طهران مستمرة في تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومؤكدا أن أغراض برنامج إيران سلمية بحتة.

يشار إلى أن القوى الدولية الست توصلت مع إيران إلى اتفاق مطلع هذا الشهر، حيث أعلنت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية فيديريكا موغيريني توصل الدول الكبرى الست إلى تفاهم مع إيران حول المبادئ الأساسية لاتفاق شامل بين الطرفين إزاء برنامج إيران النووي.

بنود اتفاق لوزان

 وأمام الأطراف مهلة حتى نهاية يونيو/ حزيران لوضع اتفاق فني نهائي تحد إيران بموجبه من أنشطة برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

 المصدر: "رويترز"