القوات العراقية تحرر مبنى قائم مقامية بيجي من قبضة "داعش"

أخبار العالم العربي

القوات العراقية تحرر مبنى قائم مقامية بيجي من قبضة عربات القوات العراقية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gq26

حررت القوات الأمنية العراقية بمساندة الحشد الشعبي، مبنى قائم مقامية بيجي 40 كم (شمال تكريت) من قبضة داعش، حسبما أعلن مصدر أمني عراقي في محافظة صلاح الدين.

وأشار المصدر الأمني إلى أن القوات العراقية بدأت بتطهير الأحياء المحيطة بالمبنى.

هذا وسبق أن أعلن قائم مقام قضاء بيجي في محافظة صلاح الدين، محمد محمود الجبوري، الأربعاء، عن تحرير الحي الصناعي جنوب القضاء من سيطرة تنظيم داعش، موضحا أن قوة عسكرية مدعومة بمقاتلين من الحشد الشعبي وصلت إلى مشارف مقر قائم مقام بيجي.

وكانت عناصر"داعش"، استهدفت السبت 11 أبريل/نيسان، مصفاة بيجي النفطية الأكبر في العراق.

مصفاة بيجي

وقد شن تنظيم "الدولة الإسلامية" هجوما من 3 محاور على مصفاة بيجي وهو الهجوم "الأعنف" منذ فك القوات الأمنية حصار الجهاديين لها قبل شهور.

في غضون ذلك تتواصل المعارك على داعش في مختلف المناطق العراقية، وقال قائد عمليات الجزيرة والبادية اللواء الركن ناصر الغنام، إن القوات الأمنية قضت على 11 عنصرا من التنظيم غربي الأنبار.

وأوضح الغنام في حديث صحفي أن " قوة مشتركة من قيادة عمليات الجزيرة والبادية وعشائر البو نمر، قتلوا، مساء الأربعاء، 11 من عناصر داعش في منطقة الخسفة التابعة لقضاء حديثة غربي الأنبار، من دون توضيحات أو إدلاء بتفاصيل.

التحالف يستهدف"داعش" بـ 17 غارة جوية 

وفي هذه الأثناء، أعلن الجيش الأمريكي أن قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة شنت 17 غارة جوية على تنظيم "داعش" شمالي وغربي العراق قرب بيجي والفلوجة والموصل ، مشيرا إلى تنفيذ 6 غارات أخرى في سوريا.

طائرات مقاتلة تابعة للتحالف الدولي

ويشن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية، منذ أشهر غارات جوية تستهدف مواقع تابعة لتنظيم "داعش" في العراق وسوريا، دون الإفصاح عن حجم خسائر التنظيم جراء هذه الضربات.

مصدر أمني: القوات الأمنية تسيطر على الرمادي بالكامل

أكد المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العميد سعد معن الخميس، أن القوات العراقية لا تزال تحكم سيطرتها على مدينة الرمادي في محافظة الأنبار بشكل كامل.

وأشار معن في حديث مع فضائية "السومرية" إلى تحضيرات واسعة لشن عملية عسكرية كبيرة لاستعادة منطقتي الصوفية والبوغانم القريبتين من حدود الرمادي.

القوات العراقية

بدورها استبعدت وزارة الدفاع الأمريكية احتمال تمكن داعش من السيطرة على المدينة.

وأكد المتحدث باسم البنتاغون العقيد ستيف وارن في مقابلة مع قناة "الحرة"، أن التحالف الذي تقوده واشنطن، كثف ضرباته الجوية على مواقع التنظيم مؤخرا، مشيرا إلى أن الرمادي تبقى محل نزاع بين القوات العراقية المرابطة في المدينة وعناصر داعش.

المصدر: وكالات