مزاد لبيع وثائق قصف هيروشيما وناغازاكي بالقنبلة الذرية (صور)

في ذكرى النصر في الحرب الوطنية العظمى

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gpwr

تم الكشف لأول مرة في ولاية نيويورك يوم الاثنين 13 إبريل/نيسان عن تفاصيل جديدة بشأن إلقاء الولايات المتحدة قنبلتين ذريتين على هيروشيما وناغازاكي في نهاية الحرب العالمية الثانية.

وكُشف عن الخطط المكتوبة بخط اليد عن العملية الحربية تلك، بالإضافة إلى مذكرات "روبرت لويس" مساعد طيار الطائرة الأمريكية التي تم منها إلقاء إحدى القنبلتين الذريتين. وسيجري بيع هذه الوثائق في مزاد "بونهامز" في نيويورك في وقت لاحق من هذا الشهر، وذلك تزامنا مع إحياء الذكرى الـ 70 لانتهاء الحرب العالمية الثانية.

خطط ضرب هيروشيما وناغازاكي بالقنبلة النووية

وتكشف الوثائق أن الطيارين قاما بـ "مناورة البقاء على قيد الحياة" لإنقاذ حياتهما من موجات الصدمة الذرية الهائلة، لأن القليل جدا من المعلومات كان يُعرف عن حجم تأثير هذه الموجات قبل تنفيذ هذه المهمة.

خطط ضرب هيروشيما وناغازاكي بالقنبلة النووية

وكان روبرت لويس مساعدا لطيار الطائرة "إينولا جاي"، التي كانت من طراز قاذفات القنابل B-29 بوينغ سوبرفورترس، وأصبحت بعدها أول طائرة في العالم تستخدم لإسقاط القنبلة الذرية على اليابان في 6 أغسطس/آب 1945.

خطط ضرب هيروشيما وناغازاكي بالقنبلة النووية

وقد أصابت القنبلة الأولى مدينة هيروشيما اليابانية، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 90 ألف شخص، وضربت القنبلة الثانية مدينة ناغازاكي بعد ثلاثة أيام، في 9 أغسطس/آب، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 39 ألف شخص.

خطط ضرب هيروشيما وناغازاكي بالقنبلة النووية

هذا وينتظر إقامة المزاد في 29 ابريل/نيسان الجاري.

المصدر: رابتلي

دروس اللغة الروسية