اليمن.. هادي يقيل مسؤولا عسكريا ويحيله إلى القضاء العسكري

أخبار العالم العربي

اليمن.. هادي يقيل مسؤولا عسكريا ويحيله إلى القضاء العسكريعبد ربه منصور هادي - الرئيس اليمني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gpwl

أصدر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي من مقر اقامته في الرياض قرارا جمهوريا يقضي بإقالة اللواء الركن عوض محمد فريد من قيادة "اللواء 21" في مدينة شبوة وإحالته عل القضاء العسكري.

يذكر أن اللواء عوض كان قد سلم لواء محور عتق للحوثيين وسهل دخلوهم إلى المدينة، مركز محافظة شبوة، والسيطرة عليها.

عسيري: قرار مجلس الأمن انتصار للشعب اليمني ومكمل لأعمال التحالف ضد الحوثيين

قال المتحدث باسم قوات التحالف أحمد عسيري، الثلاثاء 14 أبريل/نيسان، إن العديد من قادة الألوية عادوا لدعم الشرعية ومنهم اللواء 315 مدرع بكامل منتسبيه واللواء 111 إضافة إلى اللواء 11 حرس حدود.

وصرح أحمد عسيري أن قادة الألوية استشعروا مسؤوليتهم تجاه اليمن وشعبه، مجددا الدعوة لبقية الألوية والوحدات بأن تعود لنصرة اليمن والشرعية فيه.

وأكد عسيري خلال الإيجاز الصحفي بقاعدة الرياض الجوية، أن أعمال الإغاثة في اليمن تسير بصورة جيدة، مشيرا إلى أن الـ24 ساعة القادمة ستشهد إجراءات إغاثية ملموسة على الأرض يستفيد منها المواطنون اليمنيون دون غيرهم.

وميدانيا، أفاد الناطق باسم التحالف أن عمليات قوات التحالف مستمرة وفق الأهداف المرسومة وتحقق نجاحا، قائلا إنها تركزت مؤخرا لمنع المسلحين الحوثيين من إعادة تنظيم صفوفهم والاستفادة من الذخيرة والأسلحة المتوفرة بالمعسكرات.

وأوضح العميد أن قوات التحالف استهدفت معسكر السوادية في البيضاء ومعسكر الفرضة في صنعاء، إضافة إلى قصف مناطق مطرة وكتاف وصعدة.

المتحدث باسم عاصفة الحزم

وفيما يخص العمليات البرية بين المتحدث أن الضغط متواصل في صعدة وشمال الحدود اليمنية مبينا أن حرس الحدود رصدت تحركات وتجمعات للمسلحين الحوثيين بالقرب من الحدود السعودية في محاولة لإعادة التنظيم هناك.

وأضاف عسيري أن مدفعيات حرس الحدود أكثر من موقع في قطاع جيزان ونجران وقامت بتدميرها، ويستمر العمل لمنع هذه المجموعات المسلحة من تحقيق أي تقدم على الأرض.

وفي سياق رده على أسئلة الصحفيين، أفاد أحمد عسيري بأن قيادة التحالف ترى أن قرار مجلس الأمن بالموافقة على مشروع القرار 2216 يعد نصرة للشعب اليمني ويدعم الشرعية ومكمل لأعمال التحالف ضد الحوثيين.

ودعا عسيري المسلحين الحوثيين الالتزام بقرار مجلس الأمن وتسليم أسلحتهم.

وأضاف عسيري أن مجلس الأمن ضم ابن الرئيس السابق علي عبد الله صالح للأفراد الذين ستطبق بحقهم عقوبات بالإضافة إلى والده، مؤكدا أن المجتمع الدولي يعي خطورة هؤلاء الأشخاص بالنسبة للمجتمع اليمني.

موالون لعبد ربه منصور

عشرات القتلى في الضالع وعدن..والقصف مستمر في شبوة وتعز

وشهدت كل من محافظة الضالع ومدينة عدن خلال اليومين الأخيرين اشتباكات عنيفة بين الحوثيين والمقاومة الجنوبية راح ضحيتها عشرات القتلى، حسبما أفاد به مراسل RT.

وقتل الثلاثاء 14 أبريل/نيسان 5 أطفال جراء القصف جنوب الضالع فيما قتل 5 مدنيين آخرين في منطقة المندار بالشيخ عثمان بعد إنزال عسكري في المنطقة.

وأكد مراسلنا مقتل العشرات من الحوثيين وعناصر المقاومة الجنوبية في كل من منطقة كريتر والشيخ عثمان وجبل الحديد بعد اشتباكات طويلة.

وفي تعز وشبوة، سقط عدد من القتلى المدنيين نتيجة القصف المكثف والمتواصل لقوات التحالف العربي بقيادة السعودية. 

وفي سياق آخر، شهد محيط القنصلية الروسية، حيث يختبأ عدد من الحوثيين، اشتباكات دامية مع عناصر المقاومة الجنوبية، كما أفاد مراسلنا أن عددا من الحوثيين وقعوا أسرى في قبضة المقاومة.

ودعا عدد من أئمة المساجد، جماعة الحوثي إلى الاستسلام واعدين بضمان سلامتهم.

جندي سعودي في اليمن

شبوة.. مسلحون يسيطرون على منشأة غاز

على صعيد آخر، سيطر مسلحون قبليون الثلاثاء على منشأة بلحاف الاستراتيجية، في محافظة شبوة جنوب اليمن، لإنتاج وتصدير الغاز المسال المملوكة جزئيا من قبل شركة توتال الفرنسية.

وحسب مصدر عسكري فقد انسحبت عناصر الجيش الموكلة إليهم مهمة حماية المنشأة، وأعلنت شركة اليمن للغاز الطبيعي المسال وقف جميع عمليات الإنتاج والتصدير من هذه المنشأة الوحيدة للغاز المسال في اليمن.

كما أعلنت عن وقف جميع عملياتها الإنتاجية، نظرا لتزايد تدهور الأمن حول منطقة بلحاف للتصدير.

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية