الصين توقع عقد توريد منظومات "أس 400" الروسية للدفاع الجوي

أخبار روسيا

الصين توقع عقد توريد منظومات الصين توقع عقد توريد منظومات "أس 400 " الروسية الخاصة بالدفاع الجوي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gpuc

أكد المدير العام للشركة الحكومية الروسية الخاصة بتصدير المعدات العسكرية أناتولي إسايكين أن الصين وقعت عقدا مع شركته لشراء منظومات "أس 400 " الروسية للدفاع الجوي.

وقال إن هذا الواقع يدل على الطابع الاستراتيجي للعلاقات بين البلدين.

وأضاف المدير العام أن الصين أصبحت أول مشتر أجنبي لهذه المنظومة التي تعتبر أحدث ما صنع في روسيا من منظومات الدفاع الجوي، حيث وقعت على عقد شراء أربع كتائب من هذه المعدات، علما بأن العديد من البلدان أبدى الرغبة في شراء منظومات "أس 400"، مع أن هذه المنظومات تورد بالدرجة الأولى إلى وزارة الدفاع الروسية.

أشار إسايكين إلى أن الطرف الروسي يراعي مصالحه الخاصة عندما يلبي هذه الطلبية الصينية، دون أن يخشى من التعاون مع الجانب الصيني.

يذكر أن منظومة "أس 400" التي تسمى أيضا بـ"تريؤومف" عبارة عن منظومة متعددة القنوات لصواريخ الدفاع الجوي قادرة على تدمير كل وسائل الهجوم الجوي، بما فيها الطائرات المقاتلة والمروحيات والطائرات من دون طيار والصواريخ من نوع كروس والصواريخ الباليستية التكتيكية التي تسير بسرعات حتى 4800 متر في الثانية.

ودخلت هذه المنظومة في تسليح الجيش الروسي في شهر أبريل/نيسان عام 2007، وحاليا انتشرت تسعة أفواج مزودة بهذه المنظومات في قوات الدفاع الجوي الروسية.

المواصفات التقنية التكتيكية للمنظومة: مدى اكتشاف الأهداف 600 كلم ، مدى تدمير الأهداف الإيرودينامية 3 – 240 كلم، مدى تدمير الأهداف الباليستية 5 – 60 كلم، الارتفاع الاقصى للهدف المدمر 27 كلم ، الارتفاع الأدنى للهدف المدمر 100 متر ، السرعة القصوى للهدف المدمر 4800 متر في الثانية، عدد الأهداف المدمرة في وقت واحد 36 هدفا، عدد صواريخ المنظومة الموجهة في وقت واحد 72 صاروخا، زمن نشر المنظومة وجاهزيتها للحركة 5 دقائق .

المصدر: وكالات