البيت الأبيض: أوباما سيلتقي كاسترو على هامش قمة الأمريكيتين في بنما

أخبار العالم

البيت الأبيض: أوباما سيلتقي كاسترو على هامش قمة الأمريكيتين في بنما كاسترو وأوباما.. صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gpd8

أعلن البيت الأبيض أن قمة الأمريكيتين المقررة هذا الأسبوع في بنما ستشهد لقاء تاريخيا بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونظيره الكوبي راؤول كاسترو.

وقال ريكاردو زونيغا المسؤول عن القارة الأمريكية في مجلس الأمن القومي الأمريكي الاثنين 6 أبريل/نيسان إنه "ستكون هناك لحظة حيث سيلتقي رئيسا كوبا والولايات المتحدة"، وذلك في إطار التقارب التاريخي الحاصل بين البلدين.

ووصف زونيغا مشاركة كوبا في قمة بنما بأنها "تاريخية" لأنها تأتي بعد طول غياب، غير أنه رفض وصف "التفاعل" المرتقب بين أوباما وكاسترو خلال القمة بلقاء ثنائي بكل ما للكلمة من معنى.

وقال "اللقاء الثنائي الوحيد الذي حددنا له موعدا خلال القمة هو بين الرئيس أوباما والرئيس البنمي (خوان كارلوس) فاريلا".

يذكر أن قمة الأمريكتين المرتقب عقدها في 10 و11 أبريل/نيسان في بنما سيتي، التي سيتوجه إليها 34 من قادة العالم، تكتسي أهمية خاصة لأنها تنعقد بعد إعلان الرئيسين الأمريكي والكوبي في 17 ديسمبر/كانون الأول الماضي عملية تطبيع بين واشنطن وهافانا بعد أكثر من 50 عاما من التوتر.

وكانت الخارجية الأمريكية قد أعلنت الجمعة أن قمة الأمريكيتين في بنما ستشهد "تفاعلا ما" بين الرئيسين باراك أوباما وراؤول كاسترو.

هذا، وكان أوباما وكاسترو تصافحا للحظات في جوهانسبورغ في 2013 على هامش مشاركتهما في جنازة رئيس جنوب إفريقيا السابق نيلسون مانديلا.

المصدر: "أ ف ب"

فيسبوك 12مليون