زعيم "القطاع الأيمن" المتطرف مستشارا للقائد العام للجيش الأوكراني

أخبار العالم

زعيم زعيم منظمة "القطاع الأيمن" المتطرفة في أوكرانيا دميتري ياروش
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gp9h

أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية الأحد 5 أبريل/نيسان أن دميتري ياروش، زعيم منظمة "القطاع الأيمن" المتطرف، سيشغل منصب مستشار القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية.

وأوضحت الوزارة أن قرار تعيين ياروش الذي يعد نائبا في البرلمان، في هذا المنصب جاء نتيجة لاتفاق توصل إليه مع رئيس هيئة الأركان العامة الأوكرانية فيكتور موجينكو.

وكان ياروش أعلن سابقا أن "فيلق المتطوعين الأوكرانيين" التابع لمنظمته يمكن أن ينضم إلى القوات المسلحة النظامية بعد سن قانون بهذا الشأن.

وأكدت الوزارة استعداد "فيلق المتطوعين" لوضع نفسه تحت إمرة القيادة العسكرية في شؤون "الدفاع عن البلاد من العدوان الخارجي".

ويعتبر "القطاع الأيمن" مظلة جامعة لعدة منظمات تتبع الأفكار القومية الأوكرانية المتشددة، نشأت خلال أحداث "ميدان الاستقلال" في كييف أواخر عام 2013. وفي الشهرين الأولين من العام الماضي شارك عناصر "القطاع الأيمن" في اشتباكات مع رجال الأمن والاستيلاء على مبان حكومية في كييف وغيرها من مدن البلاد. أما منذ أبريل/نيسان عام 2014 فكان لهم دور في قمع احتجاجات ضد الانقلاب في شرق أوكرانيا.

وفي وقت لاحق أعلن "القطاع الأيمن" عن تحوله إلى حزب سياسي ليشارك في الانتخابات البرلمانية الأوكرانية.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أدرجت المحكمة العليا الروسية "القطاع الأيمن" في قائمة المنظمات المتطرفة وحظرت نشاطاتها في أراضي روسيا.

أما زعيم "القطاع الأيمن" دميتري ياروش" ففتحت السلطات الروسية ضده ملفا جنائيا بتهمة التحريض للقيام بنشاطات إرهابية.

وكانت الأجهزة الأمنية الروسية أفادت سابقا بتصنيف فرع لـ"القطاع الأيمن" في شبه جزيرة القرم على أنه منظمة إرهابية.

المصدر: "نوفوستي"