الأسواق الخليجية تتباين على خلفية اتفاق إيران النووي

مال وأعمال

الأسواق الخليجية تتباين على خلفية اتفاق إيران النووي الأسواق الخليجية تتباين على خلفية اتفاق إيران النووي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gp9e

تباينت الأسواق الخليجية خلال تداولات الأحد 5 أبريل/نيسان، على خلفية اتفاق إيران النووي مع القوى العالمية.

وفي حال التوصل إلى اتفاق نهائي بحلول الموعد المحدد في 30 يوني/حزيران وبافتراض أن يلقى الاتفاق قبولا من جانب حكومات الخليج فربما يخفف ذلك من التوترات الجيوسياسية في المنطقة ويشجع على زيادة الاستثمارات الأجنبية.

هذا وصعدت بورصة دبي في ظل آمال بأنشطة أعمال جديدة مع طهران بينما هبطت السوق السعودية مع مخاوف بشأن أسعار النفط.

وركز المستثمرين السعوديين اهتمامهم على أن رفع العقوبات الدولية عن إيران سيتيح لطهران ضخ مزيد من النفط في السوق وهو ما قد يدفع أسعار الخام للتراجع ويضر هوامش أرباح شركات البتروكيماويات التي تشكل ثقلا كبيرا في البورصة السعودية، وانخفض مزيج برنت القياسي بنحو 4% يوم الخميس الماضي في رد فعل مبدئي على الاتفاق.

وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية بنسبة 1.7% إلى 8590 نقطة، مع هبوط سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" بنسبة 1.5%.

وارتفع مؤشر سوق دبي بنسبة 1.4% إلى 3666 نقطة، وارتفع سهم العربية للطيران بنسبة 1.4% مع احتمال زيادة أنشطة شركة الطيران منخفض التكلفة مع زيادة مسارات الرحلات الجوية إلى إيران.

وارتفعت أسهم قليلة في أسواق الأسهم الخليجية الأخرى مع آمال بأنشطة مع إيران، حيث ارتفع سهم الخليج الدولية للخدمات التي تقدم خدمات للحقول النفطية بنسبة 2.6%، وهو ما ساعد مؤشر بورصة قطر على الصعود بنسبة 0.6% إلى 11764 نقطة.

المصدر: "رويترز"

توتير RTarabic