ميركل: وقف إطلاق النار في أوكرانيا ليس شاملا

أخبار العالم

ميركل: وقف إطلاق النار في أوكرانيا ليس شاملا  المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ورئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/goz2

أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الأربعاء 1 أبريل/نيسان أن الوضع في جنوب شرق أوكرانيا ازداد هدوءا لكن وقف إطلاق النار في منطقة النزاع لم يطبق بالكامل.

وفي مؤتمر صحفي مشترك عقدته ميركل مع رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك في برلين قالت المستشارة إن عملية سحب الأسلحة الثقيلة من خط التماس بين طرفي النزاع "لا تجري بشفافية كافية".

وذكرت ميركل بهذا الصدد أنه على الرغم من حصول تقدم في هذه العملية، إلا أنه لم يتم حتى الآن تأكيد من مراقبي منظمة الأمن والتعاون الأوروبي على أنها اكتملت.

وأضافت أنه بحسب اتفاقات مينسك بشأن التسوية في شرق أوكرانيا، فإن سحب الطرفين المعدات الثقيلة من جبهة القتال يشكل عنصرا هاما من أجل إعادة السلام إلى المنطقة.

يذكر أنه في وقت سابق من الأربعاء قال إدوارد باسورين، نائب رئيس أركان قوات الدفاع الشعبي التابعة لجمهورية دونيتسك (المعلنة من جانب واحد) إن زيادة كثافة القصف من طرف العسكريين الأوكرانيين يدل على احتمال تخطيط السلطات في كييف لشن عملية عسكرية استفزازية واسعة النطاق، وذلك لتبرير نشر قوات لحفظ السلام في المنطقة.

ميركل: لا مقدمات لانتخابات في دونباس قبل انتهاء سحب الأسلحة

وتابعت ميركل قائلة إن مسألة إجراء الانتخابات في منطقة دونباس (مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك جنوب شرق أوكرانيا) يجب بحثها من قبل فرق عمل تابعة لمجموعة الاتصال الخاصة حول أوكرانيا. لكنها أشارت إلى أنه ما دامت عملية سحب الأسلحة الثقيلة غير مكتملة، فمن السابق لأوانه الحديث عن إجراء انتخابات في المنطقة.

ميركل: ألمانيا ستدرس فرص الاستثمار في أوكرانيا

وفي موضوع التعاون الاقتصادي بين برلين وكييف أعلنت المستشارة الألمانية أن الأوساط الاقتصادية في بلادها ستدرس فرص الاستثمار الموجودة في أوكرانيا خلال الأشهر القادمة.

وأضافت ميركل أنها بحثت مع ياتسينيوك عقد الاتحاد الأوروبي مؤتمرا لدفع العملية السياسية في أوكرانيا إلى الأمام.

المصدر: وكالات روسية