اليونيسف: 151 طفلا ضحايا الألغام شرقي أوكرانيا

أخبار العالم

اليونيسف: 151 طفلا ضحايا الألغام شرقي أوكرانيا مقتل 42 طفلا بسبب الألغام في شرق أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gox8

أعلن صندوق الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" أن 42 طفلا قتلوا وجرح 109 آخرون على الأقل بسبب ألغام وقذائف في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك شرق أوكرانيا منذ مارس/آذار عام 2014.

وقالت ماري بيير بواريير، مديرة اليونيسف الإقليمية في منطقة وسط وشرق أوروبا ورابطة الدول المستقلة، والتي عادت مؤخرا من زيارة للأقاليم الشرقية في أوكرانيا: "سنجد أن عدد الأطفال الذين قتلوا أو أصيبوا بسبب الألغام والقذائف أعلى بكثير إن أخذنا بالحسبان الضحايا في المناطق التي لا تسيطر عليها القوات الحكومية، إذ يمثل العجز عن الوصول لهذه المناطق تحديا حقيقيا للجهات الدولية الفاعلة على الأرض".

وأشار تقرير اليونيسف إلى أن الأجهزة الأوكرانية المعنية عثرت حتى الآن على أكثر من 33,717 جسم وأزالتها، ولكن لا تزال الأسر المهجرة العائدة إلى ديارها، التي كانت ضمن دائرة النزاع، معرضة لخطر كبير بسبب المواد عالية الخطورة التي يجب أن تتم إزالتها.

ويعد الأطفال تحديدا معرضين لخطر الألغام والأجسام غير المنفجرة، التي تكون في العادة ملونة وصغيرة، ويمكن أن تجتذب هذه الأجسام الأطفال، الذين قد يعتقدون أنها ألعاب أو أشياء قيّمة، الأمر الذي قد يتسبب في مأساة.

وأطلقت اليونيسف مع شركائها حملة للتثقيف حول مخاطر الألغام والمناطق المتأثرة بالصراع في أوكرانيا لتوفير المعلومات الضرورية لإنقاذ الأرواح حول المخاطر الناشئة عن الألغام الأرضية والمتفجرات لحوالي 500,000 طفل وعائلاتهم.

هذا، وأشار تقرير لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية نشر الاثنين 30 مارس/آذار، إلى أن العدد الإجمالي لضحايا النزاع الأوكراني منذ اندلاعه في أبريل/نيسان الماضي وحتى 27 مارس/آذار الحالي بلغ 6083 قتيلا و15397 جريحا على الأقل.

المصدر: "يونيسف"