موسكو تمدد التخفيضات على سعر الغاز لكييف لمدة 3 أشهر

مال وأعمال

موسكو تمدد التخفيضات على سعر الغاز لكييف لمدة 3 أشهرالرئيس الروسي فلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/govk

أيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء 31 مارس/اَذار اقتراح الحكومة بشأن تمديد فترة سريان التخفيضات على سعر الغاز الطبيعي المورد إلى أوكرانيا لمدة ثلاثة أشهر.

وناقش بوتين مع رئيس الوزراء دميتري مدفيديف خلال لقاء عمل اليوم مسألة إمدادات الغاز الروسي إلى أوكرانيا، وخلال اللقاء أشار مدفيديف إلى أن الحكومة تؤيد طلب الجانب الأوكراني هذا شريطة امتثال كييف لشروط العقد المبرم، بما في ذلك إيفاء الديون التي تراكمت حتى الآن على كييف.

وقال الرئيس الروسي إن القرار حول إمكانية تمديد التخفيضات على سعر الغاز الروسي لكييف للربع الثالث من العام الحالي سيتم النظر فيه بعد ثلاثة أشهر وبأخذ أسعار النفط بعين الاعتبار. 

وكانت شركة "نفطوغاز" الأوكرانية للطاقة قد تقدمت بطلب لعملاق الغاز الروسي "غازبروم" في وقت سابق من يوم الاثنين لتمديد سريان مفعول اتفاق الغاز الشتوي حتى فصل الشتاء المقبل، وذلك قبل نهاية صلاحيته الثلاثاء 31 مارس/آذار.

كما أوضح دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية اليوم أن موسكو ستبقي الخصم نفسه 100 دولار لكل ألف متر مكعب على الغاز لكييف في الربع الثاني من العام الحالي.

وحصلت أوكرانيا على خصم يعادل تعرفة التصدير أي بنسبة 30% من القيمة ولكن ليس بأكثر من 100 دولار، ضمن اتفاق "الحزمة الشتوية" الذي تم التوصل إليه في نهاية أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي بعد مفاوضات طويلة وبوساطة أوروبية.

تعليق مراسلتنا في موسكو 

المصدر: وكالات