مصابيح الجرافين المدهشة ستظهر في الأسواق هذا العام

العلوم والتكنولوجيا

مصابيح الجرافين المدهشة ستظهر في الأسواق هذا العاممصابيح الجرافين المدهشة ستظهر في الأسواق هذا العام
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gouf

ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية يوم السبت 28 مارس/آذار أن مصابيح الجرافين الكهربائية ستكون جاهزة للبيع في المحلات التجارية هذا العام.

والجرافين هو مادة ثنائية الأبعاد مكونة من الكربون، تم اكتشافها على يد العالمين المولودين في روسيا "أندريه غييم" و"قسطنطين نوفوسيلوف"، وهما يعملان في جامعة مانشستر، وحصلا على جائزة نوبل في الفيزياء.

وتعد هذه المادة نجما متألقا في أفق علم المواد وعلم الفيزياء المكثفة، حيث يتميز الجرافين في حالته الثنائية الأبعاد بخواص مدهشة فائقة، فهو من أقل المواد سماكة وأشدها قوة، وأبرز مزايا هذه المادة هي السرعة غير الاعتيادية للإلكترونات التي تسير خلالها بدرجة حرارة الغرفة، ولذلك يتوقع لهذه المادة أن تساعد في رفع سرعة الحواسيب وشاشات اللمس إلى مستويات عليا.

وقد تم تطوير المصابيح الكهربائية التي تعتمد في عملها على الجرافين بواسطة الشركة ذات التمويل الكندي Graphene Lighting، والتي تضم بين مديريها البروفيسور "كولين بيلي" من جامعة مانشستر، والمصباح يحتوي لمبة LED على شكل خيوط مُغلّفة بمادة الجرافين، وتم تصميمه في جامعة مانشستر، حيث تم اكتشاف هذه المادة.

هذا وتعد الشركة المطورة المستهلكين بالعديد من المزايا، فأولا تستمر هذه اللمبات لفترة طويلة جدا، ويقال إنها تخفض استهلاك الكهرباء بنسبة 10%، وثانيا من المتوقع أن يكون سعرها أقل من مصابيح الـ LED، وثالثا تكاليف تصنيعها أقل وتستخدم مكونات أكثر استدامة.

وينتظر الباحثون مع انتشار هذا النوع من المصابيح الكهربائية أن تساهم بشكل إيجابي في تحسين الاقتصاد وتقليل استهلاك الطاقة.

هذا وتعتبر مصابيح الجرافين واحدة فقط من بين تطبيقات استخدام هذه المادة المدهشة، ومن بين التطبيقات الأخرى التي تجتذب اهتمام الباحثين مجال تنقية المياه واستخدام الجرافين في بطاريات تخزين الطاقة، وفي مجال صناعة الأدوية، حيث اكتشف العلماء أيضا أن هذه المادة جاذبة لخلايا السرطان.

المصدر: فيز أورغ

أفلام وثائقية