روسيا.. الأولى عالمياً بتعداد الدبابات في جيشها

أخبار روسيا

روسيا.. الأولى عالمياً بتعداد الدبابات في جيشهادبابة "تي - 90"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/goty

لا تزال الدبابات تلعب دورا حاسما في تحقيق النجاح بميدان المعركة. كما لا تزال الدبابة ترمز إلى قوة وجبروت أي جيش كان،

وهذا بالرغم من التطور الهائل الذي شهدته كل الأسلحة في القوات المسلحة العصرية.

وتتزود الدبابة الحديثة بدروع قوية وأسلحة ذكية يمكن إطلاق النيران منها عن بعد أو التحكم فيها من قبل أفراد الطاقم الجالسين في قمرة القيادة المريحة المنعزلة عن بقية أقسام الدبابة وقسم المدفع ضمنا ، الأمر الذي يمكن أفراد الطاقم من البقاء على قيد الحياة والاستمرار في أداء المهمة القتالية الموكلة إليهم حتى في حالة إصابة الدبابة بالوسائل المعادية المضادة للدبابات.

وتبين الإحصائيات العالمية لتعداد الدبابات في الجيوش تفوقاً روسياً على مستوى العالم، وتأتي الصين بعد روسيا بأكثر من تسعة آلاف دبابة، وبقرابة تسعة آلاف دبابة تأتي الولايات المتحدة ثالثاً. ثم تليهم تسلسلاً الهند ومصر وسوريا وكوريا الشمالية وإسرائيل.

يبلغ العدد الاجمالي للدبابات في الجيش الروسي المعاصر ما يزيد عن 15 ألف دبابة. وغالبيتها دبابات من طراز "تي – 72" و"تي – 90".

انفوجرافيك: الجيوش الأكثر امتلاكا للدبابات في العالم

وكانت دبابة "تي 34" رمزا للجيش الأحمر السوفيتي أبان الحرب العالمية الثانية، وساهمت الدبابات من هذا النوع كثيرا في دحر العدو الألماني النازي وتحقيق النصر في الحرب.

وفي سبعينات وثمانينات القرن الماضي أصبحت دبابة "تي – 72" بدروعها الأمامية التي تبلغ سماكتها 410 ملم وبمدفعها عيار 125 ملم ورشاشها عيار 7.62 ملم والرشاش المضاد للطائرات عيار 12.7 ملم، أصبحت نموذجا قتاليا رئيسيا في الجيش السوفيتي. وتم تصميم بقية النماذج للدبابات ( تي – 80 وتي 90) بناءً على قاعدة تلك الدبابة. وحتى الآن لا تزال دبابة "تي – 72 في حوزة الجيش الروسي بعد أن طرأت عليها تعديلات هامة وتم تزويدها بالأسلحة الحديثة .

وتعتبر دبابة "أرماتا" جيلا جديدا وواعدا للدبابات الروسية الحديثة. وما يميز تلك الدبابة هو تزويدها بكبسولة منعزلة عن بقية أقسام الدبابة تتسع لـ 3 أفراد يشكلون طاقمها ويتحكمون من هناك في قيادتها وتوجيه أسلحتها الذكية كلها.

وسيتم الكشف عن تلك الدبابة لأول مرة في الاستعراض العسكري الذي سيقام يوم 9 مايو/أيار 2015 في الساحة الحمراء بموسكو بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 70 للانتصار على القوات الألمانية النازية في الحرب الوطنية العظمى (1941-1945).

وظهرت دبابة "أرماتا" للمرة الأولى في مقطع فيديو انتشر على شبكات التواصل الإجتماعية. وتم تصويره في مقاطعة الأورال قبل نقل الدبابة إلى موسكو.

المصدر: " RT " + وكالات