عاصفة الحزم تركز عملياتها في شبوة والحوثيون يسيطرون على قاعدة في باب المندب

أخبار العالم العربي

عاصفة الحزم تركز عملياتها في شبوة والحوثيون يسيطرون على قاعدة في باب المندبقصف تحالف "عاصفة حزم" على اليمن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gotv

أعلن المتحدث باسم عاصفة الحزم أحمد عسيري أن العمليات مستمرة بشكل مكثف في صعدة شمال اليمن، فيما أكدت مصادر تمكن الحوثيين من السيطرة على قاعدة عسكرية ساحلية تطل على مضيق باب المندب.

وذكر عسيري الثلاثاء 31 مارس/ آذار أن الحوثيين يحاولون الدخول لمدينتي الضالع وشبوة.

وقال: "كثفت قوات التحالف من عملياتها خلال الـ 24 ساعة الماضية، وتواجدت الطائرات على مدار الساعة حول عدن، وبالذات في الشمال منها، وتمت مهاجمة جميع الأهداف المتحركة باتجاه المدينة".

وأضاف أن الضغط مستمر وخاصة على اللواء الـ 33 المتواجد حول مدينتي شبوة والضالع.

أحمد العسيري

وأفاد بأن الأوضاع في شمال عدن هادئة حاليا، ويتم استهداف جميع التحركات ومحاولات نقل التموين بين المدن، مؤكدا أن بعض الوحدات التي تنتمي للجيش تحاول التحرك في اتجاهات مدن شبوه والضالع وعدن وتستهدف بشكل مباشر من طيران التحالف.

وبين أن العمليات البرية استمرت على نفس الوتيرة من قبل القوات السعودية باستهداف التجمعات والتحركات على كامل الحدود بين البلدين، فيما أكملت القطع البحرية انتشارها لتنفيذ الحصار البحري على كامل موانيء الجمهورية اليمنية.

وبخصوص اللجوء إلى العمليات البرية، قال عسيري: "متى ما تأكدت قوات التحالف حاجتها لعمل بري فلن تتردد في ذلك"، لافتا النظر إلى أن العمل البري يجب أن تحدد له أهداف تخدم الهدف النهائي لعاصفة الحزم.

وأعلن عودة مطار نجران السعودي للعمل، مشيرا إلى أن الرحلات ستأخذ مجراها الطبيعي، وأن تعليق العمل في المطار كان بسبب إطلاق نار عشوائي من المناطق المحيطة به.

الحوثيون يسيطرون على قاعدة عسكرية في باب المندب

من جهة أخرى تمكن الحوثيون من السيطرة على قاعدة عسكرية ساحلية تطل على مضيق باب المندب الاستراتيجي على البحر الأحمر.

وذكرت مصادر مطلعه أن اللواء 17 مشاة المرابط في منطقة باب المندب الاستراتيجي تم تسليمه للحوثيين، الذين تمكنوا من السيطرة كذلك على مواقع عسكرية ومخازن السلاح التابعة للواء.

وأضافت المصادر أن هناك انتشارا للمسلحين الحوثيين خارج مواقع اللواء وعلى امتداد الخط الساحلي بين ميناء المخا في محافظة تعز وباب المندب.

انفجارات في صنعاء وغارات على مران

وأفاد مراسلنا مساء اليوم الثلاثاء بأن انفجارات وإطلاقا كثيفا للمضادات الأرضية سمعت في أنحاء مختلفة من العاصمة صنعاء.

وأضاف أن مقاتلات للتحالف العربي شنت غارات على منطقة مران في صعدة، التي تعد معقل زعيم الحوثيين.

معارك على الحدود بين القوات السعودية والحوثيين

من جانبها أكدت مصادر قبلية اندلاع مواجهات بين قوات سعودية ومقاتلي جماعة الحوثي الثلاثاء حيث تبادل الجانبان إطلاق نيران المدفعية والصواريخ في عدد من المناطق الحدودية.

ونقلت وكالة "رويترز" عن السكان وصفهم لهذه المعارك بـ "الأشرس" منذ بدء تحالف "عاصفة الحزم" بقيادة السعودية غاراته ضد مقاتلي جماعة الحوثي، مشيرين إلى أن طائرات هليكوبتر سعودية حلقت فوق المنطقة.

مقتل 36 شخصا بقصف متبادل في عدن

وذكر مسؤولون وشهود عيان الثلاثاء أن الحوثيين ووحدات من الجيش المتحالفة معهم قصفوا مدينة عدن ليلة الاثنين، فيما قصفت طائرات التحالف مواقعهم قرب المطار ما تسبب بمقتل 36 شخصا على الأقل.

من جانبه صرح مسؤول بوزارة الصحة بمقتل 26 شخصا ليلة الاثنين بنيران المدفعية في منطقة خور مكسر بعدن.

ونقلت وكالة "رويترز" عن شاهد عيان أن قذائف أصابت مبنى سكنيا قرب مبنى آخر كان الرئيس عبد ربه منصور هادي يستخدمه مما أسفر عن مقتل 10 مقاتلين موالين لهادي.

وأغلقت متاجر مدينة عدن أبوابها وخلت الشوارع من المارة خوفا من تردي الوضع الأمني.

سعود الفيصل: عاصفة الحزم مستمرة لحين عودة الاستقرار إلى اليمن

وصرح وزير الخارجية السعودي، سعود الفيصل الثلاثاء 31 مارس/آذار أن "عاصفة الحزم" مستمرة إلى حين استقرار الأوضاع في اليمن.

وأعلن وزير الخارجية السعودي "نحن لسنا دعاة حرب ولكن إذا قرعت طبولها فنحن جاهزون".

وقال الفيصل حسب صفحة مجلس الشورى السعودي على التويتر إن"عاصفة الحزم ستستمر للدفاع عن الشرعية في اليمن، وعودة الاستقرار في الأراضي اليمنية".

ياسين يدعو إلى تدخل بري عربي "عاجل"

من جانبه دعا وزيرالخارجية اليمني رياض ياسين إلى تدخل بري عربي "عاجل" في اليمن.

وردا على سؤال بشأن طلب تدخل بري لقوة عربية عسكرية، قال: "نعم نحن نطلب ذلك بأسرع وقت ممكن، لإنقاذ البنية التحتية واليمنيين المحاصرين"، حسبما نقلت عنه وكالة "رويترز".

انفجارات ضخمة في كتيبة للصواريخ بصنعاء

وهزت انفجارات عنيفة الثلاثاء جنوب غرب صنعاء إثر قصف طائرات تحالف"عاصفة الحزم" مخزنا للأسلحة داخل معسكر للصواريخ بمنطقة "فج عطان"جنوب غرب صنعاء.

ونقلت مواقع إعلامية يمنية عن شهود عيان قولهم إن النيران اشتعلت في المعسكر، وسمعت أصوات انفجارات في المنطقة.

وشنت طائرات التحالف غارات على مجمع الرئاسة ومعسكرات قوات الحرس الجمهوري التي يسيطر عليها الحوثيون.

وذكر شهود عيان أن طائرات تحالف "عاصفة الحزم" استهدفت أيضا مضادات جوية وتجمعا للحوثيين شمال صنعاء.

ونفذت قوات التحالف هجمات جديدة على محافظة إب، وتحديدا بمدينة يريم حيث استهدفت محطتي وقود بين مدينتي يريم وكتاب.

وذكر شهود عيان أن طائرات التحالف استهدفت مضادات جوية وتجمعا للحوثيين شمال صنعاء، كما قصفت أهدافا في ميناء الحديدة غربي البلاد.

وفي صعدة استهدفت الغارات مطار المدينة ومواقع تجمعات للحوثيين وقوات صالح في الشريط الحدودي مع السعودية.

11 قتيلا و33 جريحا في غارات التحالف العربي على محافظة إب

من جانب آخر، أفاد مراسلنا أن غارات تحالف "عاصفة الحزم" على إب أسفرت عن مقتل 11 شخصا وإصابة 33 آخرين، وهدم عدد من المنازل.

ونقلا عن شهود عيان بالمنطقة، سقطت قرابة 8 صواريخ على محطتي وقود تقع على خط صنعاء تعز تبعد بضعة أميال عن مدينة يريم.

جرحى جراء القصف

تحرك أممي لفتح تحقيق حول قصف مخيم للنازحين

وأكد فرحان حق، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أن المنظمة تستعد للتحقق من تقارير أشارت إلى سقوط مدنيين جراء غارة جوية استهدفت بـ"الخطأ" مخيما للنازحين في محافظة حجة شمال غربي اليمن.

فرحان حق

ووفقا لحصيلة جديدة للمنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، قتل 40 شخصا على الأقل وأصيب 200 آخرون في الغارة التي استهدفت مخيم المزرق للنازحين.

يشار إلى أن المتحدث العسكري باسم عاصفة الحزم، العميد الركن أحمد عسيري قال للصحفيين في رد عن سقوط ضحايا مدنيين شمال اليمن" إن الحرص على حياة المدنيين اليمنيين من أهم المشاغل خلال الضربات الجوية الجارية.

وقال العسيري إن "المليشيات تحاول إخفاء قواتها وسط السكان المدنيين، ومنذ اليوم الأول نحاول جاهدين تجنب أي خسائر غير مرغوب فيها"، مؤكدا أن التحالف سيستمر جاهدا في التعرف على الأهداف بدقة، والتأكد من أنها بعيدة عن المناطق المدنية المأهولة قبل ضربها".

الأزمة اليمنية

وكان وزير الخارجية اليمني رياض ياسين نفى الاثنين أي علاقة لحادث المخيم بعمليات "عاصفة الحزم" العسكرية، قائلا:"إن الانفجارفي المخيم لم يكن سببه القصف الجوي للتحالف، بل جاء نتيجة لنيران للمدفعية التابعة للحوثيين".

توقف "العملية السياسية" في اليمن

سياسيا أعلن وزيرالخارجية في مؤتمر صحفي عقد في مقر السفارة اليمنية في الرياض عن تجميد العملية السياسية في البلاد إلى حين انتهاء عملية "عاصفة الحزم" بقيادة السعودية، مؤكدا أنه لا يوجد أي تنسيق حاليا مع الأمم المتحدة حتى اكتمال المهمة العسكرية.

وقال ياسين: "لا بوادر أمل للحوار مع الحوثيين، لأنهم أغلقوا جميع أبواب الحوار ولم يتركوا مجالا للحديث عن مرحلة ما بعد الحرب".

رياض ياسين

واتهمهم ياسين بارتكاب مذبحة في محافظات الجنوب، قائلا إن مقاتلي جماعة الحوثي لجأوا إلى المناطق المدنية المسالمة التي لم تتعود على استخدام السلاح، ومارسوا فيها كل أنواع الاستهداف وقصف البيوت مستخدمين في ذلك أسلحة البازوكة والمورتر.

وتابع قائلا" أستطيع القول إنهم يقومون الآن بمذبحة داخلية"، محملا الميليشيات الحوثية مسؤولية كل ما يجري على الأرض من سفك للدماء.

تعليق مراسلنا في صنعاء:

تعليق مراسلنا في تعز

تعليق الباحث في الشؤون السياسية عبد الملك اليوسفي

تعليق أحمد الجنيد القيادي في جماعة أنصار الله 

المصدر: RT+ وكالات