الأمم المتحدة: مقتل 7300 شخص على يد "بوكو حرام" في نيجيريا منذ مطلع 2014

أخبار العالم

الأمم المتحدة: مقتل 7300 شخص على يد مسلحو "بوكو حرام" في نيجيريا - صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gost

أعلنت الأمم المتحدة الاثنين 30 مارس/آذار أن أكثر من 7300 شخص قتلوا على يد مسلحي جماعة "بوكو حرام" المتشددة في ثلاث ولايات من نيجيريا منذ مطلع عام 2014.

وفي جلسة لمجلس الأمن الدولي قالت كونف وا كانغ، مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، بأنه منذ بداية العام الجاري فقط لقي نحو ألف شخص مصرعهم جراء هجمات مسلحي "بوكو حرام" شمال شرق نيجيريا.

وأضافت وا كانغ أن أكثر من 300 مدرسة تعرضت لأضرار جسيمة أو دمرت بالكامل على يد نشطاء الجماعة التي تحارب أنظمة التعليم والتربية "الغربية" على اعتبارها "حراما".

كما أفادت مساعدة الأمين العام بأن أعمال العنف التي شهدتها ثلاث ولايات شمال شرق نيجيريا دفعت 1.5 مليون من أهاليها على الأقل إلى مغادرة منازلهم.

قوات النيجر تهاجم "بوكو حرام" في بحيرة تشاد

أفادت مصادر في وزارة دفاع النيجر بأن قواتها الحكومية هاجمت يوم الاثنين مواقع "بوكو حرام" في جزر ببحيرة تشاد.

وأشارت المصادر إلى أن طائرات للجيش شنت غارات على مواقع الجماعة بعد أن تم الكشف عنها بعد عثور العسكريين على عدد من الجزر.

القوات النيجيرية - أرشيف

وأضافت أن الجيش الحكومي يخطط لتطهير الجزر التي اتخذها المتطرفون مخابئ لهم.

هذا ويرى مراقبون أنه بعد إتمام العملية سيكون الهدف التالي للجيش المدعوم من قوات تشاد، هو بلدة مالام فاتوري الواقعة على الحدود بين النيجر ونيجيريا.

يشار إلى أن القوات النيجيريا نجحت الأسبوع الماضي في استعادة مدينة غوازا في ولاية بورنو شمال شرق البلاد من مسلحي "بوكو حرام"، وهي مدينة أعلنتها الجماعة في أغسطس/آب الماضي عاصمة لما أطلقوا عليه "الخلافة الإسلامية". وقام العسكريون بنسف المباني التي استخدمتها الجماعة كمراكز إدارية لـ"الخلافة".

المصدر: "تاس"

فيسبوك 12مليون