بان كي مون من بغداد: ندعو المجتمع الدولي لتقديم المزيد من الدعم إلى العراق

أخبار العالم العربي

بان كي مون من بغداد: ندعو المجتمع الدولي لتقديم المزيد من الدعم إلى العراق          بان كي مون في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء حيدر العبادي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/goqo

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لتقديم المزيد من الدعدم إلى العراق والمساعدات للنازحين العراقيين الذين يبلغ عددهم 2,5 مليون.

وشجب بان كي مون في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء حيدر العبادي في بغداد الاثنين 30 مارس/ آذار، تدمير آثار العراق على يد تنظيم "داعش" مثل مدن الحضر ونمرود في محافظة نينوى.

وطالب حكومة بغداد بأن تكون جميع المليشيات المنضوية تحت لواء الحشد الشعبي تحت سيطرتها وأن تحاسب مرتكبي المخالفات بحق سكان المناطق المحررة من سيطرة "داعش".

وثمن بان كي مون جهود الزعماء العراقيين في مجال المصالحة الوطنية والوحدة مشددا على أهمية التقارب بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة إقليم كردستان.

العبادي يستقبل بان كي مون في بغداد

من جانبه أكد العبادي أن العراق يسعى لبناء علاقات جيدة مع المحيطين الإقليمي والدولي، موضحا أن بغداد لا تحبذ التدخل الأجنبي في شؤونها الداخلية بدليل أنها طلب حماية أجوائها ولم تطلب قوات برية.

وأعلن أن بلاده تخوض "معارك نهائية في صلاح الدين والنصر أصبح باليد وقريبا نعلن الانتصار النهائي في هذه المحافظة ونتبعها في الأنبار والموصل"، مطالبا بوقف تدفق الإرهابيين من دول الجوار.

وكان مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعلن أمس أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون سيبحث في بغداد مع العبادي وعدد من المسؤولين العراقيين آخر التطورات الأمنية في العراق والمنطقة، ويطلع على دور الحكومة في تعزيز الوحدة الوطنية ومحاربة الطائفية.

وقال المتحدث باسم المكتب سعد الحديثي إن الزيارة تأتي أيضاً لـ"دراسة سبل الدعم الذي يمكن أن تقدمه الأمم المتحدة والمجتمع الدولي للعراق في مواجهة التحديات الأمنية والإطلاع على ما تقوم به الحكومة العراقية من جهود لتعزيز الوحدة الوطنية ومحاربة الإرهاب والطائفية".

وكان نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن أشاد، الأحد، بقيادة رئيس الوزراء حيدر العبادي في توجيه العمليات لطرد تنظيم "داعش" من تكريت، وأثنى على الروح الوطنية للقوات والمتطوعين، مجدد تأكيده على دعم الولايات المتحدة لأمن العراق بموجب اتفاقية الإطار الاستراتيجي.

وتثير محاولات تنظيم "داعش" لفرض سيطرته على سوريا والعراق قلق المجتمع الدولي، إذ أعربت دولة عدة من بينها عربية وأجنبية عن "قلقها" حيال محاولات التنظيم هذه، قبل أن يقوم التحالف الدولي بقيادة واشنطن بضربات جوية لمواقع التنظيم بمناطق متفرقة من البلدين.

تعليق مراسلنا في بغداد:

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية