موسكو تدعو أطراف الأزمة اليمنية الى وقف العمليات العسكرية

أخبار العالم العربي

موسكو تدعو أطراف الأزمة اليمنية الى وقف العمليات العسكريةالخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gop4

أعلنت وزارة الخارجية الروسية عن قلق موسكو الجدي مما يحدث في اليمن ودعت مجددا كافة أطراف الأزمة إلى وقف العمليات العسكرية.

جاء ذلك في أعقاب لقاء ميخائيل بوغدانوف مبعوث الرئيس الروسي الى الشرق الأوسط وإفريقيا، نائب وزير الخارجية مع مدير الرئاسة اليمنية أحمد عواد بن مبارك ووزير الخارجية اليمني رياض ياسين على هامش القمة العربية في شرم الشيخ الأحد 29 مارس/آذار.

وقالت الخارجية إن "الجانب الروسي عبر عن القلق الجدي إزاء الأحداث الأخيرة في اليمن، وجرى التأكيد على دعوة موسكو كافة أطراف الأزمة إلى الامتناع عن استمرار الأعمال الحربية من أجل الحفاظ على وحدة وسيادة وسلامة أراضي الجمهورية اليمنية من خلال إطلاق حوار واسع بمشاركة جميع القوى السياسية والدينية في البلاد".

وأكدت الخارجية أن المشاركين في اللقاء "أيدوا مواصلة الاتصالات الروسية اليمنية السياسية النشطة بما في ذلك في إطار جهود تسوية الوضع في اليمن".

وأكدت أن هذا من شأنه أن "يخلق ظروفا مواتية لتطوير العلاقات متعددة الجوانب بروح الصداقة التقليدية بين روسيا واليمن".

روسيا والإمارات تؤكدان ضرورة حل الأزمة سلميا

كما أعلنت الخارجية الروسية أن موسكو والإمارات أكدتا عدم وجود خيار بديل عن الحل السلمي على أساس حوار وطني شامل.

جاء ذلك في أعقاب لقاء بوغدانوف مع وزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد آل نهيان في شرم الشيخ، تبادلا خلاله وجهات النظر حول مواضيع المنطقة مع التركيز على الوضع في الخليج العربي على خلفية أحداث اليمن.

وذكرت الخارجية أن الجانب الروسي "أكد على ضرورة وقف الأعمال الحربية فورا وعلى عدم وجود بديل عن الحل السلمي للأزمة اليمنية على أساس الحوار الوطني الشامل".

كما بحث الدبوماسيان "المسائل الملحة حول تطوير العلاقات الروسية الإماراتية بما فيها تعميق الحوار السياسي من أجل البحث المشترك عن السبل السريعة والموثوقة لتسوية أزمات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على أساس مبادئ القانون الدولي".

المصدر: "نوفوستي"