"عاصفة الحزم" .. انتهاء المرحلة الأولى

أخبار العالم العربي

القوات السعودية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gooo

أعلنت قيادة تحالف "عاصفة الحزم" عن نجاح المرحلة الأولى من مهمتها بعد 3 أيام من بدء العملية العسكرية في اليمن، مؤكدة إعطاب جميع طائرات الحوثيين، وقطع مراكز اتصالاتهم.

وصرح العميد الركن أحمد العسيري، المتحدث العسكري باسم "عاصفة الحزم"، في مؤتمر صحفي، السبت، أنه لم تعد هناك طائرات للحوثيين ولا مراكز اتصالات، مؤكدا استمرار "عاصفة الحزم" في استهداف قواعد الصواريخ، والتجمعات المسلحة قرب الحدود السعودية، إلى جانب استهداف مخازن الذخيرة التابعة للحوثيين.

العميد الركن أحمد العسيري

وأكد العسيري أن "عاصفة الحزم" مستمرة في الأيام القادمة لمنع تحرك القوات الحوثية ونقل الإمداد والتموين وتحريك الأرتال والعربات والآليات، مشيرا إلى رصد تحركات وحشود لأرتال وعربات حوثية بشكل مستمر سواء باتجاه جنوب اليمن أو تحركات من محافظة صعدة باتجاه الحدود الجنوبية للسعودية، ما دفع القوات السعودية إلى استهدفها في أكثر من تجمع في منطقتي جيزان ونجران باستخدام مدفعية الميدان وطائرات القوات البرية "الأباتشي"  لمنع الميلشيات الحوثية من الاحتشاد أمام الحدود الجنوبية للسعودية.

الحوثيون في اليمن

ولم يستبعد العسيري التدخل البري لصد التحركات الحوثية على حدود جنوب السعودية، قائلا إن أي عملية عسكرية سواء كانت برية أو بحرية أو جوية يسبقها تقدير للموقف وتقييم للمعطيات.

مقاتلات حربية

وأضاف المتحدث العسكري أن قوات التحالف استهدفت أحد المباني التي تحتوي على مخابئ للذخيرة أو الأسلحة أو المعدات وأصابت المبنى إصابة مباشرة دون إصابة المباني المجاورة، واستهدفت أحد القياديين الحوثيين، مشددا على أنه تم تحييد المضادات الأرضية وبسط السيطرة على أجواء اليمن.

وفي ذات السياق، أشار المتحدث العسكري إلى أن القوات البحرية السعودية أجلت من العاصمة صنعاء دبلوماسيين من 12 جنسية.

اشتباكات عنيفة بين اللجان الشعبية والحوثيين في عدن

على الأرض، جرت اشتباكات مسلحة مساء السبت بين اللجان الشعبية والحوثيين في محافظة عدن جنوب البلاد.

وأفادت مصادر محلية، أن هذه الاشتباكات هي الأعنف حتى الآن، اندلعت في محيط مطار عدن، باستخدام الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، إلى جانب اشتباكات متفرقة في منطقة دار سعد، المنصورة، الشيخ عثمان.

محافظة عدن

وأوضحت نفس المصادر، أن بعض القذائف وصلت إلى الأحياء السكنية، مشيرة إلى اندلاع حرب شوارع في منطقة "كريتر" أحد الأحياء السكنية في مدينة عدن.

وأعلنت اللجان الشعبية حظر التجوال في عدن، داعية السكان إلى البقاء في منازلهم حفاظا على أرواحهم، وكان بيان للجان الشعبية أعلن مسبقا عن النية في السيطرة على معسكر بدر التابع للحوثيين، والذي يضم كتيبة اللواء 31 مدرع مساء السبت.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية