علماء الكيمياء يعرضون نظريتهم بشأن نشوء الحياة على الأرض

العلوم والتكنولوجيا

علماء الكيمياء يعرضون نظريتهم بشأن نشوء الحياة على الأرضنشوء الحياة على الأرض
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/goo1

لا يزال لغز بداية الحياة على الأرض مجهولا، لم يتوصل العلماء الى رأي موحد بشأنه. ولكنهم يتفقون على ان الحياة على الأرض نشأت قبل أكثر من 4 مليارات سنة.

لذلك طرح علماء الكيمياء من مجلس الأبحاث الطبية وجامعة كمبردج نظرية جديدة بشأن نشوء الحياة على الأرض، استنادا الى كافة الاكتشافات والدراسات السابقة، مع الأخذ بالاعتبار رأي كافة الأطراف التي ابدت رأيها في هذا المجال.

وصف علماء الكيمياء العمليات التي سبقت تشكيل وحدات "لبنات" البناء عند نشوء الحياة على الأرض، واعتبروها عمليات كيميائية بفضلها ظهرت السكريات والأحماض الأمينية وريبونوكليتويدات والغليسرين ثنائية وثلاثية الكربون. أي المكونات الأساسية لعمليات الأيض (التمثيل الغذائي). وقد تمكنوا من اعادة عملية نشوء الدهون التي تشكل اغشية الخلايا في الأحياء المعاصرة.

واعتمادا على العينات ونتائج التجارب التي أجروها، يقول علماء الكيمياء، أن مكونات الحياة يمكن ان تظهر من كبريتيد الهيدروجين وحمض سيان الماء "حمض البروسيك" تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية. لأن هذا الحمض يتفاعل بسهولة مع كبريتيد الهيدروجين، ويتسارع هذا التفاعل بوجود اشعة الشمس، التي كانت متوفرة عند نشوء الأشكال البدائية للحياة على الأرض.

ويذكر ان العلماء ينقسمون الى ثلاثة مجموعات. المجموعة الأولى تقول انه لنشوء الحياة على الأرض كان يجب ان يسبقه تكون جزيئات الحمض النووي الريبوزي "RNA ". المجموعة الثانية من العلماء فتقول، لا بد ان يسبق نشوء الحياة على الأرض تطور عمليات الأيض. أما المجموعة الثالثة فتقول، كان لا بد من ظهور اغشية الخلايا البدائية.   

يشير علماء الكيمياء الى أنهم استندوا الى هذه الفرضيات الثلاث في دراستهم، وهم في انتظار ردود فعل العلماء الآخرين على نتائجها. فقد تصبح الأساس في نظرية جديدة عن نشوء الحياة على الأرض.

المصدر: RT+ فيستي.رو

أفلام وثائقية