صالح يدعو إلى وقف العمليات العسكرية واستئناف الحوار في اليمن

أخبار العالم العربي

صالح يدعو إلى وقف العمليات العسكرية واستئناف الحوار في اليمنالرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gol7

دعا الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، إلى وقف العمليات العسكرية واستئناف الحوار بين أطراف الأزمة في بلاده.

وقال صالح، وهو رئيس حزب المؤتمر الشعبي العام، في بيان إنه يدعو إلى وقف "متزامن" للعمليات العسكرية للتحالف الذي تقوده السعودية من جهة والعمليات العسكرية للحوثيين ومن "مليشيات (الرئيس اليمني عبد ربه منصور) هادي" وتنظيم القاعدة، من أجل استئناف الحوار برعاية الأمم المتحدة في الإمارات أو في أي من مقرات الأمم المتحدة.

تعليق المحلل السياسي طالب الحسني، وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية جيلان جبر

ياسين: هناك فرصة للحوار مع الحوثيين وعاصفة الحزم قد تستمر أياما

وأكد وزير الخارجية اليمني رياض ياسين الجمعة 27 مارس/ آذار، أن هناك فرصة للحوار مع الحوثيين لكن بشروط، بينها الاعتراف بشرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وزير الخارجية اليمني رياض ياسين

جاء ذلك في مقابلة أجرتها وكالة "رويترز" مع وزير الخارجية اليمني بمنتجع شرم الشيخ المصري، الذي يستعد لاستضافة القمة العربية.

وقال ياسين "هناك دائما فرصة لذلك. الحوار كان مطلوبا ولا يزال. الحوار الذي يكون تحت ظل شرعية الرئيس وشرعية الدولة وليس شرعية الانقلابات والميليشيات التي تسيطر على مقدرات الدولة والتي تستبيح كل شيء من أجل أن تسلم اليمن إلى إيران".

وتوقع استمرار العملية العسكرية "عاصفة الحزم"، التي بدأتها دول عربية بقيادة السعودية، أياما وليس أسابيع.

وقال وزير الخارجية اليمني إن العملية تستهدف فقط "المواقع العسكرية والمطارات التي يستخدمها الحوثيون والطائرات التي كانت تقصف عدن والمناطق التي بها صواريخ وجهت إلى مدن (يمنية) جنوبية"، نافيا استهداف مدنيين.

بان كي مون: سأناقش الأزمة اليمنية مع القادة العرب في قمة شرم الشيخ

بان كي مون

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إنه سيناقش الأزمة اليمنية مع القادة العرب الذين سيحضرون القمة العربية المقرر عقدها في مصر يومي 28 و29 مارس/ آذار.

وقال بان كي مون "سأناقش الأزمة اليمنية مع القادة العرب في شرم الشيخ بمن فيهم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان".

هاموند: السعوديون لا يمكنهم قبول سيطرة نظام مدعوم من إيران على اليمن

وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند

من جانبه، صرح وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند أن "السعوديين قلقون للغاية من فكرة نظام مدعوم من إيران في اليمن... لا يمكنهم قبول فكرة أن يسيطر نظام مدعوم من إيران على اليمن ولهذا شعروا أن عليهم التدخل بتلك الطريقة".

وقال هاموند للصحفيين خلال زيارة لواشنطن "نعلم أنه كان هناك دعم إيراني للحوثيين ونحرص جميعا على تفادي أن يتحول ذلك إلى حرب بالوكالة".

الخارجية الأمريكية: لسنا على اتصال لا بهادي ولا بالحوثيين

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جيف راتكي أن واشنطن لم تتصل بالرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، كما لم تتواصل مع المسلحين الحوثيين.

وأكد راتكي أن جميع التحركات الأمريكية هي من خلال التعاون مع المملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أن واشنطن ستقدم للتحالف العسكري الذي تقوده السعودية "الدعم اللوجستي والاستخباراتي".

إيران تدعو جميع الأطراف إلى تشجيع الحوار والمصالحة في اليمن

محمد جواد ظريف

وكان وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف أعلن أن الضربات الجوية التي تقودها السعودية ضد الحوثيين في اليمن يجب أن تتوقف، داعيا كل الأطراف ذات النفوذ في البلاد إلى العمل على إيجاد حل سياسي.

وقال ظريف للصحفيين يوم الجمعة 27 مارس/آذار، "نحن استنكرنا (الضربات الجوية) يجب أن تتوقف. على الجميع تشجيع الحوار والمصالحة الوطنية في اليمن بدلا من زيادة صعوبة لم شمل اليمنيين".

وأشار إلى أن مناقشات جرت على هامش المفاوضات النووية في لوزان السويسرية كان موضوعها اليمن.

وكان وزير الخارجية الإيراني طالب الخميس بوقف العمليات العسكرية باعتبارها انتهاكا لسيادة اليمن، موضحا أن بلاده ستبذل قصارى جهدها لاحتواء الأزمة في هذا البلد.

المصدر: "رويترز"

الأزمة اليمنية