أهم 10 تحديثات أعلنت عنها شركة فيسبوك في مؤتمر المطورين F8

العالم الرقمي

أهم 10 تحديثات أعلنت عنها شركة فيسبوك في مؤتمر المطورين F8أهم تحديثات أعلن عنها فيسبوك في مؤتمر المطورين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/goii

بدأ المؤتمر السنوي لمطوري الفيسبوك (F8) في مدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأربعاء 25 مارس/آذار، والذي تكشف فيه الشركة عن أحدث تحديثاتها لأدواتها ومنصاتها البرمجية المختلفة.

وقد أعلن مارك زوكربيرغ المدير التنفيذي للشركة المالكة لشبكة التواصل الاجتماعي خلال المؤتمر يوم الأربعاء عن تحويل تطبيق التراسل الفوري الخاص بالشبكة الاجتماعية "ماسنجر" لمنصة مستقلة، يمكن إضافة تطبيقات إليها، مثل التطبيقات الخاصة بالتجارة الإلكترونية، ومشاركة مقاطع الفيديو، وغيرها الكثير من الميزات الأخرى.

وكشف زوكربيرغ أيضا عن اعتزام الشركة إطلاق خاصية متعلقة بالأعمال على "فيسبوك ماسنجر"، تتيح للمستخدمين التواصل مع الجهات التجارية التي يتعاملون معها، والتي دخلت "فيسبوك" في شراكات معها، وهو ما سيتيح الاطلاع على فواتير البيع، ومتابعة طلبات الشراء، وتغييرها بسهولة.

وإجمالا، تظهر هذه التغييرات كيف أن شركة الفيسبوك تستعد لتحويل نفسها من موقع ذي غرض بسيط نسبيا، إلى صورة مصغرة من شبكة الإنترنت بالكامل.

وهنا 10 أهم إعلانات من مؤتمر F8 لتحديثات الفيسبوك:

1- تطبيق فيسبوك ماسنجر

أهم تحديثات أعلنت عنها فيسبوك في مؤتمر المطورين

مع وصول عدد مستخدميه الى 600 مليون، أصبح هذا التطبيق ينافس شقيقه الـ"واتس آب" المملوك ايضا لفيسبوك، والآن يتحرك التطبيق في اتجاه أن يصبح منصة مستقلة للتجارة الإلكترونية، ومشاركة مقاطع الفيديو وأكثر من ذلك، وسوف يتكامل ماسنجر مع عدد من التطبيقات المختلفة، سيصل عددها إلى 40 تطبيقا في الأيام القليلة المقبلة.

2- تطبيق فيسبوك ماسنجر للأعمال

أهم تحديثات أعلنت عنها فيسبوك في مؤتمر المطورين

سيجري أيضا تحديث جديد لفيسبوك ماسنجر يتيح للمستخدمين الدردشة في قطاع الأعمال وعمل مشتريات بطريقة التجارة الإلكترونية، ويمكن استخدام التطبيق لطرح الأسئلة حول المنتجات، وإرسال اخطارات حول الأشياء المباعة بعد الانتهاء من الصفقة، في حالة حدوث مشاكل في الجودة أو عطل في الأجهزة المباعة، وحتى إتمام عمليات البيع، بواسطة بطاقات الدفع الإلكترونية.

وتعاون الفيسبوك في هذا الإطار مع شركات تجارة التجزئة على الانترنت Zulily وEverlane، ويمكن أن تتوسع الخدمة لما وراء تجارة التجزئة أيضا.

في الأسبوع الماضي، أعلن الفيسبوك أيضا عن نظام خاص للدفع بحيث يتحول تطبيق الماسنجر الى بوابة دفع للشركات المتعاملة معه، ويمكن طرح الأسئلة وإتمام عملية الشراء دون ترك التطبيق.

3- ميزة الوقت الفعلي، وربط التعليقات

أهم تحديثات أعلنت عنها فيسبوك في مؤتمر المطورين

يتيح موقع الفيسبوك بشكل عام التعليق على صفحات المواقع الإلكترونية المختلفة الموجودة عليه، أما عن التحديث الجديد الذي جاء في المؤتمر فهو أن هذه التعليقات ستظهر في أوقاتها الفعلية، بمجرد الضغط على زر الإدخال، بحيث يرى كل شخص التعليقات في ترتيبها الزمني الدقيق، دون الحاجة لعمل تحديثات للصفحة.

أيضا أدخلت الشبكة تحديثا جديدا لربط التعليقات، بحيث تظهر على موقع الفيسبوك والموقع الإلكتروني العام الخاص بكل صفحة موجودة عليه.

4- تضمين مقاطع فيديو

أهم تحديثات أعلنت عنها فيسبوك في مؤتمر المطورين

أعلن الفيسبوك أن أشرطة الفيديو التي يتم تحميلها مباشرة على موقعه يمكن الآن تحميلها إلى جميع أنحاء شبكة الإنترنت، مما يجعلها في منافسة مباشرة مع موقع اليوتيوب.

في السابق كان على المستخدمين تضمين المشاركة كاملة، والآن أصبح ممكن تضمين الفيديو فقط، دون الحاجة لباقي المشاركة، ويمكن أن يكون لذلك ميزة مفيدة جدا في التعاملات التجارية وبين الصحفيين ودور النشر.

5- الفيديوهات متعددة الزوايا

أهم تحديثات أعلنت عنها فيسبوك في مؤتمر المطورين

أعلن الفيسبوك في مؤتمر F8، عن ميزة استخدام الفيديوهات متعددة الزوايا، والتي صورت من كاميرات متعددة، وتسمح بمشاهدة مقطع الفيديو من زوايا متعددة في نفس الوقت.

ومثل هذه الفيديوهات ستكون متوفرة على شريط أخبار المستخدمين، ويمكن التعامل معها من خلال فأرة الكمبيوتر.

6- صفحات المشاركة الجديدة

أهم تحديثات أعلنت عنها فيسبوك في مؤتمر المطورين

وتعد هذه الميزة من أهم وأروع التحديثات التي أعلن عنها في المؤتمر، حيث عرض الفيسبوك في المؤتمر صفحات مشاركة جديدة يمكن للمستخدمين دمجها في تطبيقاتهم.

ومن خلال هذه الميزة سيتمكن المستخدم من تنفيذ جميع المهام التي يريد القيام بها على الفيسبوك، مثل المشاركات أو التعليقات، دون الحاجة لمغادرة التطبيق الموجود فيه.

7- الدعاية للتطبيقات الجديدة

أهم تحديثات أعلنت عنها فيسبوك في مؤتمر المطورين

يحاول الكثير من مطوري التطبيقات عمل دعاية لتطبيقاتهم على الفيسبوك، ومن خلال الميزة الجديدة App Invites تأمل الفيسبوك "مساعدة المستخدمين والمطورين في مشاركة التطبيقات بسلاسة أكثر" من خلال عرض ذلك في قسم منفصل، بعيدا عن شريط أخبار المستخدمين.

8- منصة Parse

أهم تحديثات أعلنت عنها فيسبوك في مؤتمر المطورين

تلوح في الأفق القريب تقنية جديدة باسم Internet of Things ويمكن اختصارها في الحروف (IoT)، والتي لم تظهر لعقد كامل بسبب مشاكل توحيد البيانات.

أعلن الفيسبوك عن منصة Parse، التي يعتقد أنها يمكن أن تحل هذه المشكلة، ويدل هذا الأمر على مدى اصرار الفيسبوك على الاستثمار في التكنولوجيا، التي يمكن أن تساعده على البقاء عندما يتضاءل حجم الشبكة الاجتماعية.

9- تحليلات التطبيقات

أهم تحديثات أعلنت عنها فيسبوك في مؤتمر المطورين

أعلن الفيسبوك عن أداة مجانية تقول إنها ستسمح للمطورين في فهم كيفية استخدام الناس لتطبيقاتهم على الأجهزة الخاصة بهم، ويمكن أيضا استخدام الأداة نفسها لقياس فعالية الحملات التسويقية.

على سبيل المثال استخدم فريق الفيسبوك للهواتف المحمولة هذه الأداة لتحسين شريط البحث، وبعد سنة واحدة ساعدت هذه المعلومات في عمل تغييرات أدت لزيادة عدد الباحثين على الهواتف ثلاثة أضعاف.

10- ميزة تبادل الإعلانات LiveRail

أهم تحديثات أعلنت عنها فيسبوك في مؤتمر المطورين

في نهاية الأمر لا يمكن النظر إلى الفيسبوك بعيدا عن دعمه للخدمات الإعلانية على موقعه، وتركيزه على هذا الجزء من النشاط، الذي يجلب له معظم الأرباح.

ولأن هذا الجزء يعد حجر الزاوية في شركات مثل الفيسبوك، حتى لو لم يعلن اصحابها عن ذلك الأمر في المؤتمرات العامة، إلا أنهم يسعون لتطوير ذلك بشكل مستمر.

من أجل ذلك طورت شركة الفيسبوك ميزة تبادل الإعلانات LiveRail، التي تسمح للمطورين (والفيسبوك) من كسب المال عن طريق عرض الإعلانات على الهواتف الجوالة.

المصدر: RT + "ان دي تي في"

فيسبوك 12مليون