موسكو: الوضع في شرق أوكرانيا يتحسن بالتدريج

أخبار العالم

موسكو: الوضع في شرق أوكرانيا يتحسن بالتدريجتوزيع المساعدات الإنسانية في بلدة ديبالتسيفو بمقاطعة دونيتسك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gohu

أشارت وزارة الخارجية الروسية إلى تحسن الوضع في شرق أوكرانيا تدريجيا، لكنها نوهت بأن كييف مازالت تعرقل تطبيق اتفاقات مينسك السلمية.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس 26 مارس/آذار: "شهد الوضع في جنوب شرق أوكرانيا، حسب تقييماتنا، تحسنا، ويمكن أن نتحدث بتفاؤل حذر عن استعادة الهدوء بشكل تدريجي".

وشدد الدبلوماسي على ضرورة بدء الحوار بين كييف وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين المعلنتين من جانب واحد في أقرب وقت.

وأردف قائلا: "إننا واثقون من ضرورة إرساء هدنة حقيقية مستقرة وبدء حوار مباشر بين كييف وممثلي دونيتسك ولوغانسك".

وتابع أن الموقف غير البناء الذي اتخذته كييف يعرقل تطبيق اتفاقات مينسك الخاصة بالتسوية في جنوب شرق أوكرانيا، إذ ترفض السلطات الأوكرانية  الانخراط في الحوار المباشر مع قيادة دونيتسك ولوغانسك وتعمل على تشويه جوهر الاتفاقات التي تم التوصل إليها في مينسك في 12 فبراير/شباط.

وأوضح أن كييف تفسر التزاماتها في إطار اتفاقات مينسك بطريقتها الخاصة، ولا تتخذ أية إجراءات من أجل تحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي في المنطقة، كما أنها لا تطبق الجزء العسكري من حزمة الاتفاقات بشكل كامل.

لوكاشيفيتش: تسليح واشنطن لأوكرانيا سيهدد أمن روسيا

من جهة أخرى أكد لوكاشيفيتش أن حديث واشنطن عن إمكانية تزويد كييف بالسلاح يعتبر إثارة للتوتر بشكل خطير.

وحذر الدبلوماسي الروسي من أن تسليح الولايات المتحدة لأوكرانيا سيؤدي إلى تقويض الهدنة الهشة في منطقة دونباس وسيهدد أمن روسيا مباشرة.

وقال: "نحن مضطرون إلى أخذ هذه الخطط العدوانية والتصريحات المستفزة في الاعتبار لدى تنفيذ برامجنا الخاصة بالصناعة العسكرية. لا يمكن إرهابنا".

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون