الخارجية الروسية: يجب أن يمتنع الناتو عن نشر "قوات كبيرة" في شرق أوروبا

أخبار العالم

الخارجية الروسية: يجب أن يمتنع الناتو عن نشر الخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gohs

أكدت وزارة الخارجية الروسية ضرورة امتناع حلف شمال الأطلسي عن نشر قوات كبيرة بشكل دائم في شرق أوروبا وفقا للنظام الأساسي "روسيا - الناتو".

وأشار المتحدث باسم الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش في مؤتمر صحفي يوم الخميس 26 مارس/آذار، إلى أن الناتو لم يقدم أدلة مقنعة تؤكد أن نشره آليات عسكرية في شرق أوروبا "لا تنتهك التزامات الحلف الدولية".

وأضاف لوكاشيفيتش: "يقولون لنا الآن إن نشر 220 مصفحة أمريكية في دول المنطقة سيسمى وجودا طويلا مع إمكانية الاستبدال"، مؤكدا أن ذلك "التفاف واضح" لأن هذا الوجود من الناحية العسكرية لا يختلف كثيرا عن الوجود الدائم.

كما أكد أن الجانب الروسي لم يتلق أي إجابة على سؤال حول تحديد حجم "القوات الكبيرة" وفق "التعريف المعقول" لهذا التعبير.

وقال الدبلوماسي الروسي إن جنرالات أمريكيين، على ما يبدو، لا يعنيهم حتى الالتزام الشكلي بالنظام الأساسي "روسيا - النانو" في الوقت الذي لا تزال قيادة الناتو تتمسك بالتزاماتها بالأقوال على الأقل.

وأعرب لوكاشيفيتش عن قلقه من أن وزارة الدفاع الإستونية تعتبر إجراء التدريبات الجوية الأمريكية، التي بدأت في إستونيا منذ أيام، بداية لعمل مركز تدريب أمريكي في قاعدة "أماري" الجوية، مشيرا إلى أن ذلك دليل على وجود خطة لدى دول أعضاء في الناتو لنشر الطيران القادر على حمل أسلحة نووية على الحدود مع روسيا بشكل دائم.

وأكد الدبلوماسي الروسي أن زيادة القدرات العسكرية الأمريكية على الحدود مع روسيا في إطار تنفيذ خطة الناتو الخاصة بتعزيز وجوده العسكري وتطوير البنى التحتية في "الجهة الشرقية" وفقا لقرارات قمة ويلز، تؤدي إلى تأجيج التوتر في المنطقة التي اعتبرت على مدى عقود طويلة أكثر استقرارا في أوروبا وكذلك إلى نتائج سلبية على المدى الطويل.

المصدر: RT + وكالات