اليوم العالمي لمكافحة مرض السل

الصحة

اليوم العالمي لمكافحة مرض السلاليوم العالمي لمكافحة السل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gobm

يصادف يوم 24 مارس/آذار اليوم العالمي لمكافحة مرض السل.

أعلن العالم الألماني روبرت كوخ يوم 24 مارس/آذار عام 1882 اكتشافه العصيات المسببة لمرض السل الرئوي، وفي عام 1905 منح جائزة نوبل في مجال الطب لقاء هذا الاكتشاف الكبير الذي ساعد لاحقا في ابتكار لقاح وأدوية مضادة للسل.

روبرت كوخ

قررت منظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي لمكافحة السل وأمراض الرئة عام 1982، بمناسبة الذكرى المئوية لاكتشاف عصيات كوخ (نسبة الى مكتشفها)، اعتبار هذا اليوم (24 مارس/آذار) يوما عالميا لمكافحة مرض السل وأمراض الرئة.

عصيات كوخ التي تسبب السل

ويذكر ان منظمة الصحة العالمية كانت قد أعلنت عام 1993 أن مرض السل هو كارثة وطنية، وفي عام 1998 اقرت هيئة الأمم المتحدة رسميا اعتبار يوم 24 مارس/آذار يوما عالميا لمكافحة السل.

مرض السل – مرض معدي ينتقل بواسطة رذاذ التنفس، وفي حالة عدم معالجة الشخص المصاب يمكن ان يعدي يوميا 10 – 15 آخرين. يقضي هذا المرض حاليا على حياة 1.6 مليون انسان سنويا، أغلبهم من سكان البلدان النامية.

ويذكر ان منظمة الصحة العالمية كانت قد اوصت باستراتيجية "DOTS" –

"Directly Observed Treatment, Short – course" التي تشمل العلاج الكيميائي، كطريقة جديدة في مكافحة المرض. المبادئ الأساسية في هذه الطريقة هي:- الدعم الحكومي، تشخيص المرض، توفير الأدوية اللازمة للعلاج، مراقبة سير العلاج، تقيم نتائج العلاج دوريا.

تشخيص السل بواسطة الأشعة السينية

"DOTS" – هي استراتيجية مكافحة المرض ومنع انتشاره، لأنها تسمح بتشخيص المرض وعلاجه وعزل المرضى الذين يشكلون خطورة على الآخرين. إن استخدام هذه الطريقة ساعد في انقاذ الكثيرين من موت محقق بسبب المرض.

تستخدم هذه الاستراتيجية حاليا في أكثر من 180 دولة في العالم، وساعدت في علاج أكثر من 22 مليون مصاب في العالم.

يجب أن يعلم الجميع أن مرض السل، قابل للعلاج، كل ما في الأمر مراعاة قواعد العلاج وتناول الأدوية في موعدها وعدم السهر والابتعاد عن التدخين وتناول المشروبات الكحولية.

المصدر: RT+ نوفوستي

أفلام وثائقية