صندوق النقد الدولي مستعد للتعاون مع بنك تقوده الصين

مال وأعمال

صندوق النقد الدولي مستعد للتعاون مع بنك تقوده الصين صندوق النقد الدولي مستعد للتعاون مع بنك تقوده الصين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/go6f

أعرب صندوق النقد الدولي الأحد 22 مارس/اَذار عن استعداده للتعاون مع البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية الذي تقوم الصين بإنشائه.

وقالت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد خلال مشاركتها في المنتدى الاقتصادي "تنمية الصين" في بكين، قالت: "نرحب بإنشاء البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية".

وتجدر الإشارة إلى البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية تأسس في عام 2014 بمبادرة من الصين بهدف تمويل مشاريع البنية التحتية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، ويبلغ رأس المال المصرح به للبنك 100 مليار دولار.

وقال جين لي تشون الرئيس المؤقت للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية يوم الأحد إن 35 دولة على الأقل ستنضم إلى البنك بحلول نهاية الشهر الحالي، منوها إلى أن الهند وإندونيسيا ونيوزيلندا أبدت في الوقت الحاضر اهتماما بالانضمام إلى البنك.

وكانت دول أوروبية كبرى (ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا) قد كشفت عن عزمها الانضمام إلى البنك الذي تقوده الصين في مشروع تراه واشنطن منافسا للبنك الدولي.

ويعتقد عدد كبير من الخبراء أن البنك التي تقوم الصين بإنشائه بأنه منافس محتمل لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي اللذين تهيمن عليهما الولايات المتحدة واليابان، وردا على ذلك قالت لاغارد: "إن بين المؤسسات الحالية والبنك الجديد آفاقا واسعة للتعاون أكثر من المنافسة".

وحثت الولايات المتحدة التي يقلقها تنامي النفوذ الدبلوماسي للصين الدول على إعادة النظر بشأن الانضمام للبنك وتساءلت عما إذا كان البنك المزمع سيملك معايير الحوكمة الكافية والضمانات البيئية والاجتماعية أم لا.

المصدر: RT + وكالات