أوباما يؤكد لنتنياهو الالتزام بحل الدولتين

أخبار العالم العربي

أوباما يؤكد لنتنياهو الالتزام بحل الدولتينالرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gnzm

أعلن البيت الأبيض في بيان أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أكد لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التزام واشنطن بحل الدولتين.

وأضاف البيان أن أوباما أوضح لنتنياهو في مكالمة هاتفية لخميس 19 مارس/ آذار، أن ذلك الحل يوفر الأمن لإسرائيل إلى جانب دولة فلسطين ذات السيادة والقابلة للحياة.

وهنأ أوباما في المكالمة نتنياهو على الفوز في انتخابات الكنيست الأخيرة.

نتنياهو يتراجع عن موقفه الرافض لحل الدولتين

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نفى تخليه عن الالتزام بإقامة الدولة الفلسطينية، قائلا إنه مع حل الدولتين الذي يضمن سلاما دائما بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وشدد رئيس الوزراء الإسرائيلي في سياق حديثه شبكة "ام اس ان بي سي" الأمريكية الخميس على ضرورة تغيير الظروف الحالية لتحقيق السلام.

كما تطرق نتنياهو إلى العلاقات بين واشنطن وتل أبيب. وأشار إلى أن الولايات المتحدة هي أكبر حليف لإسرائيل.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي أكد عشية انطلاق انتخابات الكنيست أنه لن يسمح بإنشاء دولة فلسطينية وهو موجود على رأس السلطة في إسرائيل.

نيك كليغ: رفض نتنياهو لحل الدولتين قد يدفع لندن إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية

أعرب زعيم حزب الديمقراطيين الأحرار نيك كليغ عن قلقه البالغ من الخطاب الذي تبناه زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو خلال الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية، مضيفا أن رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي لحل الدولتين قد يدفع ببريطانيا إلى الاعتراف بدولة فلسطين.

وقال كليغ تعليقا على التهاني التي بعث بها رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إلى نظيره الإسرائيلي بمناسبة فوز حزبه في الانتخابات: "إنني أشاطر الرئيس أوباما رأيه أكثر مما أشاطر ديفيد كاميرون موقفه". وتابع في تصريحات لقناة "إل بي سي": "إنه أمر مثير للقلق للغاية أن نرى بنيامين نتنياهو يقدم على ما لم يقدم عليه أبدا أي سياسي إسرائيلي قائد، أي أن يتخلى عن آفاق حل الدولتين".

وذكر كليغ أنه يأمل في ألا تكون تصريحات نتنياهو إلا خطابا انتخابيا، سيضطر رئيس الوزراء للتراجع عنه فيما بعد. لكنه حذر من أن تمسك نتنياهو برفض حل الدولتين واستمراره في بناء مستوطنات غير شرعية في الأراضي الفلسطينية، سيدفع بالعالم إلى خيار لا بديل له يتمثل في الاعتراف بدولة فلسطين.

وأوضح أن القرار الرسمي بالاعتراف بدولة فلسطين في حال اتخاذه سيأتي ردا على "استفزاز مفرط من قبل نتنياهو".

تجدر الإشارة إلى أن البرلمان البريطاني صوت في أكتوبر/تشرين الأول عام 2014 بأغلبية 274 صوتا مقابل 12، لصالح قرار غير ملزم يوصي بالاعتراف بدولة فلسطين إلى جانب إسرائيل.

يأتي ذلك في وقت يواصل فيه نتنياهو مشاوراته لتشكيل الحكومة الجديدة. وكان زعيم الليكود قد أوضح أنه اتفق مع حزب البيت اليهودي على البدء بمفاوضات سريعة لتشكيلها.

تعليق عصام بكر عضو المكتب السياسي في حزب الشعب الفلسطيني

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية