هادي يتهم أنصار النظام السابق والحوثيين بمحاولة تنفيذ انقلاب عسكري في عدن

أخبار العالم العربي

هادي يتهم أنصار النظام السابق والحوثيين بمحاولة تنفيذ انقلاب عسكري في عدنمطار عدن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gnxh

أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الخميس 19 مارس/آذار بيانا رئاسيا اتهم فيه أنصار النظام السابق والحوثيين بما وصفه بمحاولة انقلاب عسكري في عدن.

وجاء في النص أن اللجان الشعبية أفشلت محاولة انقلاب نفذتها ما أسماه البيان بـ"قوى الشر والظلام" من خلال السيطرة على مطار عدن وبعض المواقع الأخرى.

وأشار البيان إلى أن الانقلابيين مدعومين من "أركان النظام السابق"، في إشارة منه إلى الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وقال إن أحداث المطار تعتبر "رسالة واضحة للعالم أجمع أن الانقلابيين وأعوانهم الخونة والرجعيين يرفضون أية حلول أو الجلوس على طاولة الحوار من أجل الخروج بالأزمة اليمنية إلى بر الآمان".

وأضاف البيان أن التطورات الأخيرة ما هي إلا لدليل واضح على عنجهية وهمجية ما يصفون أنفسهم بالثوريين أو الوطنيين أو الغيورين على بلادهم.

تعليق إبراهيم القعطبي المتحدث باسم التجمع اليمني الأمريكي، والناشط السياسي سليمان الغولي

نقل هادي إلى "مكان آمن" بعد تعرض المجمع الرئاسي في عدن لغارة

وفي وقت سابق من الخميس أعلن مصدر أمني في الرئاسة اليمنية أن الرئيس عبدربه منصور هادي نقل إلى "مكان آمن" بعد تعرض المجمع الرئاسي في عدن حيث يقيم لغارة جوية.

وأكد المصدر لوكالة "فرنس برس" أنه تم "إجلاء الرئيس هادي إلى مكان آمن"، موضحا أنه "لم يغادر البلاد".

وذكرت مصادر أمنية أن الغارة لم تتسبب بإصابة مبنى القصر، وردت المضادات الأرضية مجبرة الطائرة على الانسحاب، مضيفة أن الضربة أصابت تلة قريبة.

من جانبه، أفاد مراسلنا نقلا عن شهود عيان أن قصفا نفذته طائرات حربية على مواقع تجمع اللجان الشعبية في عدن وعلى منطقة المعاشيق، التي يقع فيها المجمع الرئاسي، ونفذت الطائرات ضربات بـ 3 صواريخ.

وأضاف المراسل أنه جرى قصف مباني تابعة لقوات الأمن الخاصة بصاروخ، وذلك بعد أن دخل مسلحو اللجان الشعبية مبنى قيادة قوات الأمن الخاصة.

وذكر المراسل أنه لا يزال هناك تحليق للطائرات في سماء عدن، يقابله تصد بالمقاومات الأرضية من قبل اللجان الشعبية، في وقت سيطر مسلحو اللجان فيه على معظم أجزاء المطار بعد إخراج مقاتلي القوات الأمنية منه.

وأشار المراسل إلى ورود أنباء عن مشاركة وزير الدفاع في عملية استعادة المطار.

تعليق مراسلنا في تعز

قتلى وجرحى في اشتباكات بمطار عدن..وتعطل الملاحة الجوية (صور + فيديو)

وأفاد مراسلنا بمقتل 8 أشخاص وجرح أكثر من 10 آخرين في اشتباكات بمطار عدن الخميس 19 مارس/آذار بين قوات أمنية تابعة للحوثيين ولجان شعبية موالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور.

وتعطلت حركة الملاحة الجوية في مطارعدن وألغيت الرحلات بسبب مواجهات عنيفة بالقرب من المطار.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر يمني قوله" توقفت حركة الملاحة بسبب الاشتباكات قرب المطار، وألغيت الرحلات".

وأفاد مسافرون أنهم اضطروا للعودة بسبب المعارك التي بدأت منذ الليلة الماضية، وقال أحدهم "لم يكن بوسعي التقدم أكثر، لأن المسلحين سيطروا على جميع الطرق المؤدية للمطار".

اللجان الشعبية التابعة للرئيس اليمني

تأتي هذه الاشتباكات بين الحوثيين وقوات تابعة للرئيس اليمني على خلفية رفض الحوثيين لقرار جمهوري يقضي بإقالة قائد قوات الأمن المحسوبة على الحوثيين عبد الحفاظ سقاف.

وذكرت تقارير إعلامية أن وزيرالدفاع اليمني يقود العمليات بنفسه ضد قوات أمنية محسوبة على الحوثيين.

الجيش اليمني

واندلعت المعارك بعد انتشار وحدات من قوات الأمن الخاصة على عدد من محاور الطرقات بما في ذلك قرب المطار، واصطدامها بمسلحي اللجان الشعبية، التي شكلت سابقا من أفراد القبائل للتصدي لتنظيم "القاعدة".

مراسلنا: قتلى وجرحى باشتباكات بين الحوثيين ومسلحي القبائل بمحافظة مأرب

وأفاد مراسلنا باندلاع اشتباكات صباح الخميس بين الحوثيين ومسلحي القبائل بمحافظة مأرب شرقي اليمن ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى.

 وذكرت مصادر قبلية أن الاشتباكات اندلعت في منطقة قانية الواقعة على حدود محافظتي مأرب والبيضاء، مشيرين إلى أن مسلحي جماعة الحوثي حاولوا الدخول إلى محافظة مأرب عن طريق محافظة البيضاء.

وفي البيضاء قتل جنديان يمنيان على الأقل وأصيب آخران بتفجير انتحاري استهدف مركزا أمنيا وسط البلاد. وكان 9 حوثيين قتلوا في كمين نصبه مسلحون قبليون في مديرية الزاهر، وفي صنعاء لقي قيادي في جماعة الحوثي مصرعه برصاص مسلحين مجهولين.

وقتل القيادي البارز في جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) عبدالكريم الخيواني الأربعاء 18 مارس/آذار على يد مسلحين مجهولين في صنعاء.

تعليق مراسلنا في صنعاء

تعليق الخبير العسكري اللواء حاتم ابو حاتم من صنعاء:

تعليق أحمد الصالح الناطق باسم ملتقى شباب الجنوب اليمني في الولايات المتحدة

إلى ذلك ما زال التوتر يسود عدن بعد يوم دام شهدته المدينة محصلته 13 قتيلا وعشرات الجرحى في معارك بين الجيش مدعوما باللجان الشعبية الموالية للرئيس هادي، والقوات الخاصة المتمردة على قرارته.

تعليق مراسلنا في تعز:

بدوره حذر المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بن عمر، من مواجهات شاملة قد تنجر إليها البلاد بسبب أحداثِ العنف المسلحة التي شهدتها مدينة عدن يوم أمس. فيما تواصلت المواجهات بين الحوثيين ومقاتلي القاعدة في محافظة البيضاء وسط اليمن.

تعليق مراسلنا في صنعاء:

إلى ذلك نفى المتحدث باسم التجمع اليمني الأمريكي "إبراهيم القعطبي" أن تكون اللجان الشعبية الموالية للرئيس هادي في عدن تابعة لتنظيم القاعدة . مشيرا إلى أن نقل السفارات الخليجية وزيارات السفراء الغربيين للمدينة يدحض ذلك.

تعليق المتحدث باسم التجمع اليمني الأمريكي :

المصدر: RT + وكالات