تفاؤل بشأن الاتفاق حول الملف النووي الإيراني بعد اجتماع ظريف وكيري

أخبار العالم

تفاؤل بشأن الاتفاق حول الملف النووي الإيراني بعد اجتماع ظريف وكيريوزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gnnp

انتهى يوم الاثنين 16 مارس/ آذار الاجتماع الذي عقده وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف في لوزان بسويسرا لبحث الملف النووي.

وذكر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بعد الاجتماع الذي استمر 4 ساعات بأنه تناول موضوع العقوبات المفروضة على طهران ورسالة نواب الكونغرس الأمريكي المعارضين لإنجاز اتفاق بين الجانبين.

كما أكد المسؤول النووي الإيراني علي أكبر صالحي في ختام الاجتماع بأنه متفائل جدا.

من جانبها قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن واشنطن تتوقع أن يتم الحسم حتى نهاية الشهر الجاري ما إذا كان من الممكن إنجاز اتفاق يرضي كلا الجانبين.

ويأتي الاجتماع في مطلع أسبوع حاسم على صعيد المفاوضات من أجل التوصل إلى إطار لاتفاق تاريخي حول البرنامج النووي الإيراني بحلول نهاية الشهر.

ومن المقرر أن يتوجه ظريف في وقت لاحق الاثنين إلى بروكسل للقاء نظرائه البريطاني والفرنسي والألماني ومن الاتحاد الأوروبي قبل العودة إلى لوزان.

وسيشارك المفاوضون من الدول الخمس الكبرى روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا في المحادثات اعتبارا من الثلاثاء بحسب مسؤولين إيرانيين.

وإذا توصلت الدول الكبرى وإيران إلى اتفاق سياسي بحلول 31 مارس /آذار سينتقل الطرفان إلى إعداد اتفاق نهائي وكامل يتضمن كل التفاصيل التقنية.

وسيحدد الاتفاق السياسي المحاور الكبرى لضمان الطابع السلمي للأنشطة النووية الإيرانية وعدم تمكن طهران من صنع قنبلة نووية. كما سيحدد مبدأ مراقبة المنشآت النووية الإيرانية ومدة الاتفاق وجدولا زمنيا للرفع التدريجي للعقوبات الاقتصادية المفروضة عن إيران.

لندن: لا يزال هناك طريق طويل قبل إبرام الاتفاقية النووية مع إيران

وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند

من جهة أخرى، قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند إنه لا يزال هناك طريق طويل قبل إبرام الاتفاقية بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وقال هاموند عقب وصوله الاثنين 16 مارس/آذار إلى بروكسل "نحن قريبون من الاتفاقية أكثر مما كنا، لكن لا يزال أمامنا طريق طويل"، مضيفا "هناك مجالات حققنا فيها تقدما، ومجالات أخرى علينا تحقيق تقدم فيها".

فابيوس: مسائل مهمة في ملف إيران النووي لا تزال عالقة

صرح وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، يوم الاثنين 16 مارس/آذار، تعقيبا على المحاثات مع إيران، بأن تقدما ما تم الوصول إليه، إلا أن عددا من المسائل المهمة المتعلقة ببرنامج طهران النووي لا تزال عالقة.

وأضاف: "نريد الوصول إلى اتفاق، لكن إذا كان متينا جدا".

موغيريني: هناك خلافات تجب تسويتها 

من جانبها، اعتبرت المفوضة الأوروبية لشؤون السياسة الخارجية فيديريكا موغيريني أن الاجتماع بين وزير خارجية إيران مع نظرائه البريطاني والألماني والفرنسي الذي سيعقد يوم الاثنين، سيسمح بإنهاء الخلافات القائمة بين الطرفين.

وأعربت موغيريني عن الأمل "في أن استثمارنا الأوروبي سيساعد مساء اليوم على محو بعض الخلافات".

فيديريكا موغيريني

وفي وقت سابق من الاثنين عبرت موغيريني عن أهمية المحادثات النووية مع إيران، قائلة إنها تدخل مرحلة حاسمة في إطار مساعي إنهاء النزاع المستمر منذ 12 عاما.

وأضافت أنه لا يزال يتعين على جميع الأطراف الوصول إلى "أرضية مشتركة"، قائلة "ندخل مرحلة حاسمة.. أسبوعان حاسمان من المفاوضات ينبغي التوصل خلالها لأرضية مشتركة من أجل اتفاق جيد."

هذا ومن المنتظر أن تجتمع موغيريني مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ثم تترأس بعد ذلك محادثات بمشاركة وزراء خارجية ألمانيا وبريطانيا وفرنسا.

مراسلنا في جنيف:

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون