البيت الأبيض: فرص التوصل إلى اتفاق مع إيران حول برنامجها النووي تصل إلى 50 بالمئة

أخبار العالم

البيت الأبيض: فرص التوصل إلى اتفاق مع إيران حول برنامجها النووي تصل إلى 50 بالمئةاجتماع كيري وظريف في لوزان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gnqy

أعلن البيت الأبيض الثلاثاء 17 مارس/ آذار أن فرص التوصل إلى اتفاق مع إيران حول برنامجها النووي تصل إلى 50 بالمئة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست في مؤتمر صحفي "نرى أن إيران تقترب من حل هذه المشكلة بشكل جدي، ومع ذلك فإن المواضيع الأكثر تعقيدا وإثارة للجدل لا تزال في انتظار الحل. ولذلك، فإن احتمالية نجاح المفاوضات هي 50 في المئة."

وكان رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أعلن أن 90% من المسائل التقنية  بالمباحثات الثنائية في مفاوضات النووي الإيراني بين طهران وواشنطن قد تم الاتفاق عليها.

ونقل التلفزيون الإيراني عن صالحي الثلاثاء: "اتفقنا على 90% من المسائل التقنية، في المفاوضات مع وزير الطاقة الأمريكي أرنست مونيز"، مشيرا إلى أن الخلافات تدور حول مسألة رئيسية واحدة.

وفي وقت سابق من الثلاثاء أعلن مسؤول أمريكي حصول تقدم في تسوية مسائل تقنية بالمحادثات مع إيران مع الإشارة إلى بقاء عدد من المسائل "الصعبة" بدون حلول.

وأشار المسؤول إلى أن أية أطر تفاهمية سيتم التوصل إليها خلال هذا الأسبوع يجب أن تحتوي تفاصيل ومن ضمنها أرقام.

وتجري منذ الأحد في لوزان السويسرية لقاءات ثنائية بين طهران وواشنطن يقودها وزيرا الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف في جولة ثانية من مفاوضات النووي الإيراني.

وكان الوزيران عقدا اجتماعا الاثنين على مدى 5 ساعات، قبل أن يقوم ظريف بزيارة قصيرة إلى بروكسل حيث أجرى مع نظرائه من فرنسا وبريطانيا وألمانيا، مفاوضات لم تخرج بنتائج خارقة.

ومن المتوقع أن تستمر جولة لوزان من المفاوضات بين إيران والسداسية حتى الجمعة 20 مارس/آذار على الأقل، وسينضم المدراء السياسيون للسداسية (مجموعة 5+1) إلى المفاوضات خلال الأيام المقبلة.

من جهته أكد ظريف بعد مفاوضات أجراها مع كيري أنه تم الاقتراب من حل بعض المسائل في حين أن بعضها الآخر ما زال ضبابي.

وثمن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي المفاوضات الجارية في لوزان وأكد أنها "متقدمة" وأن هذا التقدم يزيد مع كل لقاء ووصف ذلك بـ"العلامة الجيدة".

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون