صحيفة: "CIA" ساهمت في دفع فدية رهينة أفغاني لدى"القاعدة"

أخبار العالم

صحيفة: أسامة بن لادن صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gnkv

وقع مسؤولون أفغان، في ربيع عام 2010، صفقة لإطلاق سراح دبلوماسي أفغاني رهينة لدى تنظيم "القاعدة" مقابل 5 ملايين دولار ساهمت وكالة الاستخبارات الأمريكية في جزء منها بشكل غير مباشر.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية السبت 14 مارس/آذار إن الحكومة الأفغانية استخدمت قبل أعوام هذا المبلغ لدفع فدية للقاعدة مقابل إفراج التنظيم عن دبلوماسي أفغاني اختطفه في باكستان.

وأشارت الصحيفة إلى المخاوف التي ساورت زعيم تنظيم القاعدة آنذاك أسامة بن لادن بشأن مصدر الأموال التى حولت من حساب سري للحكومة الأفغانية.

الزعيم السابق لتنظيم القاعدة

حيث خشي بن لادن من أن يتمكن الأمريكيون من تتبع مسار هذه النقود أو أن يكونوا قد دسوا سما فيها أو مواد إشعاعية ما جعله يطلب تحويلها إلى عملة أخرى.

وحسب مسؤولين أمريكيين فقد تم الإفراج عن الدبلوماسي بعد عامين من اختطافه بعد حصول تنظيم القاعدة من كابول على 5 ملايين دولار فدية بينها مليون دولار مصدرها صندوق سري موضوع في تصرف الرئاسة الأفغانية وتموله "سى آي أيه" عبر دفعات شهرية.

صورة تقريبية لمحاكمة المتهم بالانتماء للقاعدة

وأشارت "نيويورك تايمز"  إلى أنه تم العثور في أجهزة الكمبيوتر والوثائق الخاصة لابن لادن إثر مقتله في مخبئه في أبوت آباد قرب إسلام آباد في 2011، على رسائل تبادلها بن لادن مع المسؤول عن العمليات اللوجستية في التنظيم عطية عبدالرحمن.

وبحسب الصحيفة، فإن هذه الرسائل ظلت طي الكتمان إلى أن قدمت كدليل اتهام في محاكمة عابد نصير الذىي أدانته محكمة في نيويورك مطلع مارس/آذار الجاري بالانتماء إلى القاعدة والمشاركة في التحضير لاعتداءات تم إفشالها في كل من نيويورك ومانشيستر وكوبنهاغن.

المصدر: RT +"نيويورك تايمز"

فيسبوك 12مليون