المبعوث الأممي يلتقي وفدا يمثل المؤتمر الوطني الليبي

أخبار العالم العربي

المبعوث الأممي يلتقي وفدا يمثل المؤتمر الوطني الليبيبرناردينو ليون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gngj

التقى المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون في مدينة الصخيرات المغربية صباح الجمعة وفدا من المؤتمر الوطني العام الليبي، وذلك تمهيدا لجولة ثانية من الحوار بين الفرقاء الليبيين.

وقال مسؤول أممي يوم الجمعة 13 مارس/آذار: "في هذه الأثناء (11.20 تغ) يعقد ليون، جلسة مع وفد من المؤتمر الوطني، على أن يلتقي بعد ذلك، وفدا من المستقلين يمثلون المجتمع المدني".

ويعقد ليون هذه اللقاءات في ظل عدم تواجد وفد البرلمان الليبي (المنعقد في مدينة طبرق بشرق ليبيا) في الصخيرات.

وتأتي محادثات ليون مع وفد المؤتمر العام والمجتمع المدني في وقت كان مجلس النواب (البرلمان) قد طلب من بعثة الأمم المتحدة لأربعاء تأجيل جولة الحوار، التي كانت مقررة الخميس، لمناقشة مقترح تشكيل حكومة الوفاق الوطني، التي تم الاتفاق على تشكيلها خلال الجلسات السابقة.

يذكر في هذا السياق أن حكومة عبد الله الثني (تعترف بها المؤسسات الدولية) التابعة لمجلس النواب بطبرق وحكومة عمر الحاسي، المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام (المنتهية ولايته والذي عاود الانعقاد) في طرابلس، تتصارعان على السلطة في ليبيا.

وتأمل الأمم المتحدة في التوصل إلى حل سياسى ينهي حالة الاقتتال الداخلي، وتهدف جهود المبعوث الأممي إلى تشكيل "حكومة وحدة وطنية" تشمل القوى الرافضة للعنف والراغبة فى بناء دولة قوية تمتلك مؤسسات أمنية قادرة على مواجهة التطرف والإرهاب، فى ظل تنامى تنظيم "داعش" الإرهابي.

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا قد أكد في 6 مارس/آذار في الرباط أن تقدما كبيرا تحقق في الحوار الوطني الليبي الذي عقد بالصخيرات في المغرب.

المصدر: RT + وكالات