اتفاقات بمجال النفط والكهرباء يعقدها قيادي من "الحوثيين" في طهران

أخبار العالم العربي

اتفاقات بمجال النفط والكهرباء يعقدها قيادي من صورة ارشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gngc

أبدت طهران، الجمعة 13 مارس/آذار، استعدادها لدعم اليمن من خلال توفير النفط لمدة سنة وإنشاء محطة لتوليد الكهرباء بالغاز.

يأتي هذا في إطار زيارة رسمية لوفد يمني برئاسة رئيس المجلس السياسي لجماعة "أنصار الله"(الحوثيون) صالح الصماد لطهران من أجل بحث آفاق تعزيز التعاون بين البلدين ووجوه الدعم التي يمكن لإيران تقديمها لليمن في عدة مجالات.

ووصف الصماد الزيارة بـ"الناجحة والمثمرة"، مؤكدا أن نتائجها ستنعكس إيجابيا على الوضع الاقتصادي والتنموي لليمن.

وأكد أن الزيارة ستسهم في تعزيز علاقة التعاون بين البلدين في إطار نهج انفتاح اليمن على الدول الشقيقة والصديقة بما يخدم المصالح المشتركة.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية أن الوفد كلل زيارته بتوقيع محضر نتائج المباحثات مع المسؤولين الإيرانيين، ووقعه الصماد عن الجانب اليمني ووزير التجارة والصناعة محمد رضا عن الجانب الإيراني.

صالح الصماد

المشاريع المتفق عليها

وتضمن محضر الاتفاق بين الجانبين أن ترسل إيران فريقا فنيا لدراسة إنشاء محطات توليد كهرباء بطاقة 1200 ميغاوات في كل من عدن والحديدة والمخا، إلى جانب الاتفاق على تطوير وتوسيع ميناء الحديدة، وتعزيز التعاون بين البلدين في مجال النقل البحري.

كما سيتم تخصيص خط ائتماني لشراء وتوريد الآلات والمعدات والسلع اللازمة لليمن.

ومن المنتظر أن توفر إيران قطع غيار وتجري الصيانة اللازمة لمحطة مأرب الغازية الأولى إضافة إلى صيانة خط نقل التيار الكهربائي مأرب- صنعاء. 

ونص المحضر على تقديم إيران الدعم الفني لليمن من خلال إيفاد خبراء متخصصين وتدريب الكوادر اليمنية في مجالات الكهرباء والمياه والنقل والمال والمصارف والتجارة والصناعة.

وكان الحوثيون أبرموا خلال الأسبوعين الماضيين اتفاقا مع طهران لتسيير رحلات جوية مباشرة للطيران اليمني، الذي يخضع للسيطرة الحوثية والطيران الإيراني بين طهران وصنعاء.

المصدر: RT + وكالات