موسكو: كييف وواشنطن منعتا "الأمن والتعاون" من إصدار بيان سياسي حول بعثتها في أوكرانيا

أخبار العالم

موسكو: كييف وواشنطن منعتا أندريه كيلين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gndp

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أندريه كيلين أن الدبلوماسيين الأوكرانيين والأمريكيين في هذه المنظمة منعوها من إصدار بيان سياسي يدعم بعثتها في أوكرانيا.

تصريحات كيلين جاءت في أعقاب جلسة عقدتها منظمة الأمن والتعاون الخميس 12 مارس/آذار ومددت خلالها صلاحيات البعثة لمدة سنة مع إمكانية زيادة عدد أفرادها من 500 مراقب مدني حاليا إلى 1000 "إذا لزم الأمر".

وأفاد الدبلوماسي الروسي أنه كان من المخطط أن يصدر عن الجلسة بيان سياسي يعكس ما اتفقت عليه قمة "مجموعة النورماندي" في مينسك (12 فبراير/شباط الماضي) بخصوص التسوية في جنوب شرق أوكرانيا، ويدعو إلى تقديم دعم لبعثة منظمة الأمن والتعاون في منطقة النزاع.

وأشار كيلين إلى أن "كل ذلك أحبطه الطرف الأوكراني بدعم من الأمريكيين، كي ينحصر الأمر في صدور قرار فني بحت. هذا وكانت التعديلات التي طرحها تهدف إلى إعادة كتابة اتفاقات مينسك".

الخارجية الروسية: تنفيذ كييف لالتزاماتها وفقا لاتفاقات مينسك معيار لموقفها الحقيقي من حل النزاع

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنها تنظر إلى تنفيذ كييف لالتزاماتها وفقا لاتفاقات مينسك على اعتباره "معيارا لموقفها الحقيقي من إمكانية التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية وجاهزيتها للعمل كشريك مسؤول في إطار رباعية النورماندي".

وزارة الخارجية الروسية

وجاء في بيان صدر عن الوزارة الخميس 12 مارس أنه بموجب اتفاقات مينسك، يتعين على البرلمان الأوكراني أن يتبنى"في مدة لا تزيد عن 30 يوما اعتبارا من يوم توقيعها، قرارا يحدد الأراضي التي يشملها قانون أوكرانيا "نظام الإدارة المؤقت في بعض مناطق مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك" (جنوب شرق البلاد).

وأشار البيان إلى أن ذلك يمهد الظروف المواتية لتطبيق هذا القانون من جهة، ولتطبيق سائر بنود اتفاقات مينسك المتعلقة بالعملية السلمية في أوكرانيا وإجراء الإصلاحات الدستورية المطلوبة في البلاد.

مراسلة قناة RT:

المصدر: RT + وكالات