موسكو: الدعوة الأوروبية للتحقيق الدولي في اغتيال نيمتسوف محاولة الضغط على روسيا

أخبار روسيا

موسكو: الدعوة الأوروبية للتحقيق الدولي في اغتيال نيمتسوف محاولة الضغط على روسياالبرلمان الأوروبي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gnda

اعتبر برلمانيون روس قرار البرلمان الأوروبي الداعي لإجراء تحقيق دولي في اغتيال السياسي المعارض الروسي بوريس نيمتسوف محاولة للضغط على روسيا وتدخلا في شؤون قضائها.

وقال نائب رئيس كتلة حزب "روسيا الموحدة" الحاكم في مجلس الدوما الروسي فرانتس كلينتسيفيتش إن "قرار البرلمان الأوروبي المطالب بإجراء تحقيق دولي مستقل في اغتيال بوريس نيمتسوف محاولة جديدة للضغط على روسيا".

وأشار كلينتسيفيتش في تصريح صحفي، الخميس 12 مارس/آذار، إلى أن النواب الأوروبيين لا يهمهم كشف ملابسات هذه الجريمة إلا بالدرجة الأخيرة.

من جانبه، قال نائب رئيس لجنة الشؤون الدولية في المجلس ليونيد كلاشنيكوف، إن موسكو "يجب أن لا ترد على قرار البرلمان الأوروبي"، موضحا أنه يجب على البرلمانيين الأوروبيين أن يدركوا أن روسيا لا تخضع لاختصاصهم.

وشدد كلاشنيكوف على أن روسيا دولة مستقلة وتعيش وفق قوانينها الذاتية، و"يوجد لدينا من يجري التحقيقات"، معتبرا قرار البرلمان الأوروبي تدخلا في شؤون القضاء الروسي.

وتأتي تصريحات البرلمانيين الروسيين كلينتسيفيتش وكلاشنيكوف في أعقاب مصادقة نواب البرلمان الأوروبي على قرار يدعو موسكو إلى إجراء تحقيق دولي في اغتيال السياسي بوريس نيمتسوف.

وأشار البرلمان الأوروبي إلى أن "الآليات المتوفرة لدي منظمة التعاون والأمن في أوروبا ومجلس أوروبا، إلى جانب الأمم المتحدة، قد تساعد على إجراء التحقيق بنزاهة وعدم التحيز".

لجنة التحقيق الروسية: قرار البرلمان الأوروبي بشأن اغتيال نيمتسوف "أوهام"

بدوره، وصف المتحدث باسم لجنة التحقيق الروسية فلاديمير ماركين قرار البرلمان الأوروبي الداعي إلى إجراء تحقيق دولي في قضية اغتيال بوريس نيمتسوف بأنه "أوهام".

وكتب ماركين على حسابه على تويتر: "أشعر بأن اقتراحا تاليا للبرلمان الأوروبي سيكون حول الإدارة الدولية للقوات الروسية المسلحة.. لديهم (البرلمانيون الأوروبيون) أوهام".

مجلس الاتحاد الروسي: قرار البرلمان الأوروبي يحمل طابعا سياسيا صرفا

من جهته، صرح رئيس اللجنة بالشؤون الخارجية في مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشوف أن القرار المذكور للبرلمان الأوروبي يحمل طابعا سياسيا صرفا وليس قانونيا.

وأكد أنه "إذا راجع حقوقيون محترفون هذا القرار، فلن تكون هناك فرصة لاتخاذه".

وأضاف كوساتشوف أن "قرار البرلمان الأوروبي فارغ من المضمون، بل هو مضر"، وقال "كان الأفضل لأصحاب هذا القرار ان يقدموا التعازي وأن يقترحوا المساعدة في وقت الحاجة لها".

وكان السياسي المعارض الروسي بوريس نيمتسوف اغتيل ليلة 27 فبراير/شباط وسط العاصمة موسكو. وتم إلقاء القبض على 5 اشخاص مشتبه بصلتهم في ارتكاب الجريمة يوم الأحد الماضي.

وقد أوقفتهم النيابة العامة حتى 28 أبريل/نيسان المقبل على ذمة التحقيق.

المصدر: RT + "تاس"