إرسال 3 آلاف جندي أمريكي لإجراء مناورات في دول البلطيق (فيديو)

أخبار العالم

إرسال 3 آلاف جندي أمريكي لإجراء مناورات في دول البلطيق (فيديو)مناورة عسكرية في بولاندا، دبابات أبرامز ومدرعات برادلي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gn3e

بدأت الولايات المتحدة الاثنين 9 مارس/ آذار بنشر 3 آلاف جندي لإجراء مناورات في دول بحر البلطيق تستمر لمدة ثلاثة أشهر، وذلك في إطار عملية "اتلانتيك ريزولف".

وصرح الناطق باسم البنتاغون ستيفن وورن بأن "نحو 750 آلية ومعدات وصلت بحرا إلى ريغا" عاصمة لاتفيا، للقيام بهذه المناورات التي تستمر تسعين يوما.

وأشار مصدر عسكري أمريكي إلى أن المعدات "ستبقى في مكانها" بعد عودة الجنود الذين يشاركون في التدريبات. وتشمل المعدات دبابات "أبرامز وآليات مقاتلة من طراز "برادلي" وسيارات "هامفيز"، إلى جانب مروحيات.

يذكر أن عملية "اتلانتيك ريزولف" تشمل كل الإجراءات العسكرية التي اتخذتها الولايات المتحدة منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية في إطار الحلف الناتو.

وتنظر موسكو إلى هذه النشاطات على أنها تهدد أمن أوروبا وروسيا، وفي هذا الخصوص قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش في وقت سابق إن موسكو لا تعتبر الناتو "حلفا معاديا" لها، غير أن تصرفات الحلف وقراراته تخلق أخطارا جدية ليس فقط على أمن روسيا، بل وعلى الأمن الأوروبي بشكل عام.

كما أعلن السفير الروسي لدى الناتو ألكسندر غروشكو في وقت سابق أن الحلف الذي يخضع للنفوذ الأمريكي يحاول دق إسفين بين الدول الأوروبية وروسيا، وأن الحلف يستغل الأزمة الأوكرانية لتبرير توسعه العسكري قرب الحدود الروسية.

يذكر أن لاتفيا، كانت في الفترة (1940-1991) إحدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي، وانضمت في فبراير/شباط 2004 إلى حلف شمال الأطلسي وفي مايو/أيار من العام ذاته إلى الاتحاد الأوروبي.

وعلى خلفية الأزمة الأوكرانية أرسلت الولايات المتحدة في وقت سابق 150 من قوات الإنزال إلى لاتفيا، وجرى تعزيز أجواء دول البلطيق من قبل مقاتلات تابعة لحلف الناتو.

خارطة توضح تحرك قوات الناتو نحو الحدود الروسية


المصدر: RT + وكالات