بان كي مون "قلق" من وقف القيادة الفلسطينية التنسيق الأمني مع إسرائيل

أخبار العالم العربي

بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmy5

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الجمعة 6 مارس/آذار، عن قلقه من وقف القيادة الفلسطينية التنسيق الأمني مع والسلطات الإسرائيلية.

ودعا بان كي مون المجتمع الدولي لأخذ زمام المبادرة والمساعدة في تهيئة الظروف للتوصل والسعي من أجل اتفاق سلام في الشرق الأوسط.

وكان المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية، قرر الخميس اتخاذ قرار بوقف التنسيق الأمني بأشكاله كافة مع السلطات الإسرائيلية  في ضوء عدم التزامها بالاتفاقيات الموقعة بين الجانبين، بما فيها إيقاف تحويل عائدات الضرائب التي تجمعها إسرائيل نيابة عن السلطة الفلسطينية، والمقدرة بأكثر من مئة مليون دولار شهريا.

يذكر أن السلطات الإسرائيلية اتخذت قرار التجميد كرد على قرار الرئيس محمود عباس تقديم طلب للانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية والسعي لتوجيه اتهامات جرائم حرب ضد تل أبيب.

الرئيس الفلسطيني محمود عباس

وقال مسؤول أمني إسرائيلي إنه لم يحدث أي تغيير في التعاون الأمني، ويعود اتفاق التنسيق الامني إلى اتفاقات أوسلو للسلام الموقعة منتصف التسعينات.

ووفقا لاتفاق التنسيق الأمني بين الطرفين، فإن قوات الأمن الفلسطينية تحتاج إلى موافقة السلطات الاسرائيلية لإرسال دوريات الى بعض المناطق في الضفة الغربية لحفظ الأمن.

وفي ذات السياق، حث المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك الطرفين على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وعدم الدخول في دائرة الأفعال وردود الأفعال التي لا تفيد، مضيفا أن الأمين العام يجدد دعوته لإسرائيل باستئناف تحويل إيرادات الضرائب المستحقة قانونا للسلطة الفلسطينية.

وأفاد دوجاريتش أن الموقف قد يزداد تأزما في غياب مشاركة دولية فعالة.

المصدر:RT + "رويترز"

الأزمة اليمنية