تشوركين: روسيا تعارض بشكل قاطع فرض عقوبات ضد سوريا بلا أساس

أخبار العالم العربي

تشوركين: روسيا تعارض بشكل قاطع فرض عقوبات ضد سوريا بلا أساسمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmxr

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، الجمعة 6 مارس/آذار أن روسيا تعارض قطعا محاولات طرح مسألة فرض عقوبات ضد سوريا من دون أساس.

وتأتي تصريحات تشوركين عقب تبني مجلس الأمن الدولي الجمعة قرارا يحظر استخدام المواد السامة بينها غاز الكلور لأغراض عسكرية في سوريا.

مجلس الأمن الدولي

ولفت تشوركين إلى أن الحديث عن انتهاك بنود القرار يعود لخبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية وحدهم.

وصرح المندوب الروسي عقب التصويت أن موسكو "ستنطلق في المستقبل من أن الحق في تحديد حالات انتهاك كل من معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية وقرار 2118 لمجلس الأمن، والتأكيد على وقوعها، لا يعود إلا إلى أجهزة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية".

وأوضح أن روسيا صوتت لصالح القرار منطلقا من "الموقف المبدئي القاضي بعدم قبول استخدام الأسلحة الكيميائية من قبل أي جهة كانت".

ويقضي نص القرار بإمكانية فرض إجراءات منصوص عليها في الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة (استخدام القوة) في حال تكرار حوادث استخدام المواد السامة في النزاع الجاري في سوريا.

وحظي القرار بدعم 14 دولة بما فيها روسيا، فيما امتنعت فنزويلا عن التصويت.

وأوضح مندوبها لدى الأمم المتحدة رافائيل كاميريز كاريرو موقفه قائلا إنه لا بد من إتمام التحقيق في حادث استخدام غاز الكلور في سوريا وتحديد المسؤولين عنه قبل أن يصوت مجلس الأمن على قرار بهذا الشأن.

يذكر أن نص القرار الذي يدين بشدة استخدام أي مادة سامة في سوريا ويؤكد ضرورة معاقبة المسؤولين عنه، لا يشير إلى طرف محدد وراء هجمات باستخدام الكلور شمال سوريا مطلع العام الماضي، وهي وقائع سجلتها منظمة حظر السلاح الكيميائي.

ولا تزال الحكومة السورية والمعارضة تتبادلان الاتهامات بهذا الشأن، فيما تحمل الولايات المتحدة وغيرها من الدول الغربية دمشق مسؤولية الهجمات.

تعليق الخبير في شؤون الشرق الأوسط بوريس دولغوف:

تعليق المحلل السياسي حسام شعيب من دمشق، ومن واشنطن مديرة مؤسسة الوارف في واشنطن مرح بقاعي:

المصدر: RT + وكالات