أوباما يقلل من شأن خطاب نتنياهو في الكونغرس

أخبار العالم

أوباما يقلل من شأن خطاب نتنياهو في الكونغرسرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmo4

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما الثلاثاء 3 مارس/ آذار إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لم يقدم أي بديل أمام الكونغرس لخطة الاتفاق الحالي بخصوص الملف النووي الإيراني.

وأضاف أوباما أن "خطاب نتنياهو لم يقدم أي جديد"، مشيرا إلى أنه "من المهم أن نبقى مركزين على المشكلة، والسؤال المطروح هنا كيف يمكننا منع إيران من امتلاك سلاح نووي".

وأشار إلى أنه "لحد الآن لم يتم التوصل لاتفاق بخصوص الملف النووي الإيراني، لكنه إذا ما تم، فسيكون أفضل إطار لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي.

وكان مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية قد قال إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لم يقدم في كلمته أمام الكونغرس يوم الثلاثاء بديلا للمحادثات النووية الجارية مع إيران.

وفي تصريح صحفي قال المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه إن منطق خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي يقتضي ضرورة تغيير النظام في إيران بدلا من تقديم حل لملف طهران النووي.

وتابع قائلا إن "المطالبة ببساطة بأن تستسلم إيران تماما ليست خطة ولن تدعمنا أي دولة في هذا الموقف"، مضيفا أن نتنياهو لم يقدم "خطة عمل ملموسة".

هذا وذكر المسؤول في البيت الأبيض أن المفاوضات الجارية مع إيران تهدف إلى منع امتلاك طهران السلاح النووي وليس "التقارب مع الجمهورية الإسلامية".

وفي وقت سابق من الثلاثاء ألقى رئيس الوزراء الإسرائيلي كلمة أمام أعضاء الكونغرس الأمريكي أكد فيها أن اتفاق الدول الكبرى مع طهران حول برنامجها النووي يهدد وجود إسرائيل، مضيفا أنه لا يؤمن بإمكانية تغيير طبيعة النظام القائم في إيران.

تعليق أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة الامريكية في واشنطن ادمون غريب:

المصدر: RT + وكالات