"الأمن والتعاون": الوضع في جنوب شرق أوكرانيا هادئ نسبيا

أخبار العالم

مراقبو منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في جنوب شرق أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmo0

أعلنت بعثة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي في أوكرانيا الثلاثاء 3 مارس/آذار أن الوضع الأمني في منطقة دونباس جنوب شرق البلاد هادئ منذ إعلان وقف إطلاق النار هناك.

وجاء في بيان صدر عن البعثة أن مراقبيها ومن خلال متابعتهم "المقيدة بطرف ثالث وظروف أمنية" تأكدوا من أن الوضع الأمني في مناطق مدينتي دونيتسك ولوغانسك "هادئ نسبيا"، على الرغم من سماع أصوات بعيدة لإطلاق نيران من المدفعية والأسلحة الثقيلة.

من جانبه، سجل المركز المشترك للتنسيق والمراقبة في المنطقة 39 حالة انتهاك لوقف إطلاق النار خلال يوم واحد وذلك حتى مساء الاثنين 2 مارس/آذار، وقع معظمها في بلدات محاذية لمطار دونيتسك.

وأعلن ممثلون روس في المركز المشترك أنهم لا يمتلكون صلاحيات ملزمة لمتابعة عملية سحب الأسلحة الثقيلة من خط التماس بين طرفي النزاع، مضيفين أنهم في كل حال من الأحوال لن يستطيعوا القيام بهذه المهمة بسبب غياب وسائل النقل اللازمة.

وأفاد ممثلون أوكرانيون في المركز من جانبهم بأنهم لم يتلقوا أي تعليمات  بهذا الشأن.

ويقول مراقبو منطمة الأمن والتعاون أنهم لا يستطيعون التأكيد من سحب الأسلحة الثقيلة من قبل قوات جمهورية لوغانسك الشعبية (المعلنة من طرف واحد) لعدم السماح لهم بالوصول إلى مكان سحب الآليات الثقيلة.

وكان مسؤول في قوات الدفاع الشعبي التابعة للجمهورية قال في وقت سابق إن ممثلي "الأمن والتعاون" شاهدوا عملية سحب الأليات الثقيلة و"من العيب عليهم" أن يشتكوا من نقص المعلومات.

المصدر: RT + "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون