أوكرانيا تحل كتيبة "أيدار" المتشددة

أخبار العالم

أوكرانيا تحل كتيبة أفراد كتبية "أيدار" قرب مبنة وزارة الدفاع الأوكرانية في كييف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmkk

أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية الاثنين 2 مارس/آذار عن حل كتيبة "أيدار"، إحدى كتائب المتطوعين المحاربة ضد قوات الدفاع الشعبي في دونباس (جنوب شرق البلاد)، وذلك لاعتبارات أمنية.

وقال متحدث باسم هيئة الأركان العامة الأوكرانية إن القرار أتخذ بتشكيل وحدة عسكرية تابعة للجيش النظامي على أساس كتيبة "أيدار"، وذلك لتفادي قيام بعض أفرادها بارتكاب "مخالفات للقانون".

وكانت النيابة العامة الأوكرانية فتحت في السابق عددا من الملفات القضائية ضد أفراد الكتيبة (التي يشكل قوميون أوكرانيون متشددون معظم مقاتليها) يشتبه بتورطهم في جرائم جنائية مختلفة.

من جانبها، أفادت وسائل إعلام محلية بأن السلطات قررت إعادة هيكلة كتائب المتطوعين بعد أن أصبح من الصعب على كييف السيطرة على هذه التشكيلات.

وكان محافظ مقاطعة لوغانسك (المعين من قبل كييف) أفاد الأحد 1 مارس/آذار باعتقال عدد من مقاتلي كتيبة "أيدار" السابقين لدى تحضيراتهم لسحب كميات من الأسلحة في منطقة دونباس إلى العاصمة الأوكرانية.

وكتب المحافظ على موقعه الرسمي أن هؤلاء فروا من صفوف الكتيبة منذ وقت طويل ليقوموا بعمليات النهب وسرقة السيارات والابتزاز وغيرها من الجرائم في بلدات تقع تحت سيطرة السلطات الأوكرانية في مقاطعة لوغانسك.

وأضاف أن السلطات المحلية نجحت في منع محاولة لنقل "ترسانة كبيرة" من الأسلحة إلى كييف، مشيرا إلى أن الجناة خططوا لاستخدامها "لزعزعة الاستقرار في العاصمة".

المصدر: RT + وكالات