مسابقة للعربات ذاتية الحركة على سطح القمر

الفضاء

مسابقة للعربات ذاتية الحركة على سطح القمرالقمر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmag

أعلن فريقان عن رغبتهما في الاشتراك بمسابقة المركبات الذاتية الحركة على سطح القمر للفوز بجائزة "Google Lunar X Prize".

ستجري هذه المسابقة في نهاية عام 2016 بعد ان تهبط ثلاث مركبات ذاتية الحركة (1 أمريكية و2 يابانية ) على سطح القمر، حيث ستتنافس في قطع مسافة 500 متر وبث صور فائقة الدقة من هناك الى الأرض.

وكانت شركة "Astrobotic" قد اعلنت في ديسمبر/كانون الأول عام 2014 عن نيتها ارسال مركبتها "أندي" الى القمر في نهاية عام 2016 بواسطة الصاروخ فالكون 9 "Falcon 9 SpaceX"، وفي فبراير/شباط الجاري اتفقت شركة "HAKUTO" اليابانية مع "Astrobotic" لنقل المركبتين اليابانيتين "Moonraker" و"Tetris" الى القمر في هذه الرحلة للمشاركة في المسابقة.

الأمريكية Astroboticمركبة

ستهبط المركبات وفق الخطة الموضوعة في "بحيرة الموت" الواقعة في منطقة الكهوف القمرية، التي ستستخدم لاحقا كقاعدة للمباني السكنية. وقد أعلنت شركة  "Astrobotic" عن استعدادها لنقل أجهزة فضائية أخرى الى القمر للمشاركة في هذه المسابقة، إذا تحملت الجهة الطالبة جزءا من التكاليف.

مركبة يابانية ذاتية الحركة

ويذكر ان "Google Lunar X Prize" – هي جائزة اسستها مؤسسة X Prize وشركة  Google وسوف يحصل عليها الفريق الذي سيصمم مركبة ذاتية الحركة تطابق شروط المسابقة. تبلغ قيمة الجائزة 30 مليون دولار.

تتضمن المسابقة ثلاثة  شروط أساسية: هبوط هادئ على سطح القمر، قطع مسافة لا تقل عن 500 م على سطح القمر، وبث صور فائقة الدقة الى الأرض.

تتنافس حاليا للحصول على هذه الجائزة شركة "HAKUTO" اليابانية و"Team Indus" الهندية، و"Part-Time Scietntists" الألمانية، والشركتان الأمريكيتان " Astrobotic" و"Moon Express".

المصدر: RT + لينتا.رو