كيري يصب الزيت على نار التوتر بين نتنياهو والإدارة الأمريكية

أخبار العالم

كيري يصب الزيت على نار التوتر بين نتنياهو  والإدارة الأمريكية وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gm3t

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الثلاثاء 24 فبراير/شباط في إشارة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي، إن "منتقدي الاتفاق النووي قيد التفاوض مع إيران لا يعرفون عما يتحدثون".

وتحدث كيري إلى الكونغرس الأمريكي قائلا إنه يتوقع أن يعرف قريبا ما إذا كانت إيران مستعدة لوضع خطة مقبولة يمكن التحقق منها لإقناع القوى الكبرى بأنها لا تسعى لتصنيع سلاح نووي. 

وبعث نتنياهو رسالة  إلى سيناتور ديمقراطي، رفض فيها دعوة النواب الديمقراطيين للاجتماع معهم في مجلس الشيوخ الأمريكي خلال زيارته لواشنطن الأسبوع المقبل، قائلا "أؤكد لكم أن نيتي الوحيدة من قبول (الدعوة) هي التعبير عن مخاوف إسرائيل الخطيرة من اتفاق نووي محتمل مع إيران قد يهدد وجود بلدي".

وقد أثار ذلك على ما يبدو وزير الخارجية الأمريكي الذي قال خلال جلسة الاستماع أمام الكونغرس إن من يتدخل الآن ليقول "نحن لا يعجبنا هذا الاتفاق أو ذاك .. لا يعرف ما هو الاتفاق. لا يوجد اتفاق حتى الآن". وأضاف "وأنا أنبه الناس لينتظروا ويروا ما الذي ستتمخض عنه هذه المفاوضات".

وتأتي تصريحات كيري في سياق ما اعتبره مراقبون توترا في العلاقة بين الإدارة الأمريكية وحكومة نتنياهو بعد تحديد موعد كلمة نتنياهو أمام الكونغرس في البداية دون علم إدارة أوباما، حيث خالف الجمهوريون التقاليد الدبلوماسية بعدم تشاورهم مع البيت الأبيض أو مع ديمقراطيي الكونغرس قبل دعوة نتنياهو لإلقاء كلمة أمام جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشيوخ.

وعقب ذلك اتهم البيت الأبيض إسرائيل بتشويه موقفه في المحادثات النووية مع إيران، من خلال تسريب معلومات بشكل انتقائي، وهو ما زاد حدة التوتر قبل كلمة نتنياهو أمام الكونغرس.

يذكر أن مجموعة (5+1) التي تتفاوض مع إيران حددت 31 مارس/آذار موعدا نهائيا للتوصل إلى اتفاق إطاري سياسي بشأن القضية النووية، وأشار كيري إلى أنه قد يتضح قريبا ما إذا كان التوصل إلى اتفاق ممكنا.

المصدر: RT + "رويترز"

فيسبوك 12مليون