قافلة مساعدات إنسانية روسية جديدة إلى دونباس

أخبار العالم

قافلة مساعدات إنسانية روسية جديدة إلى دونباسقافلة مساعدات إنسانية روسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/glr2

أفادت وزارة الطوارئ الروسية بأن القافلة الروسية الجديدة نقلت إلى مدينتي دونيتسك ولوغانسك بشرق أوكرانيا أكثر من 200 طن من المساعدات الإنسانية.

وقال أوليغ فورونوف نائب مدير المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة التابع لوزارة الطوارئ الروسية الجمعة 20 فبراير/شباط إن "15 شاحنة نقلت إلى لوغانسك أكثر من 100 طن من المساعدات التي تتكون بالأساس من الأغذية، بما في ذلك أغذية الأطفال"، مشيرا في وقت لاحق إلى أن 15 شاحنة أخرى نقلت النصف الآخر من المساعدات إلى دونيتسك.

يذكر أن المساعدات ستوزع بين سكان المناطق التي تضررت أكثر من غيرها من القتال في الفترة الأخيرة، خاصة بلدات في منطقة ديبالتسيفو.

وكان المتحدث باسم إدارة حرس الحدود التابعة لهيئة الأمن الفدرالية الروسية بافيل بيلوف قد أوضح في وقت سابق الجمعة أن حرس الحدود الأوكرانيين امتنعوا عن المشاركة في تفتيش قافلة المساعدات الإنسانية الروسية في معبر "دونيتسك - إيزفارينو".

هذا وتعد القافلة هي الـ15 من نوعها من المساعدات الإنسانية التي تقدمها موسكو لسكان جنوب شرق أوكرانيا، والتي بلغت منذ أغسطس/آب الماضي 20 ألف طن من المساعدات.

قافلة المساعدات الإنسانية الروسية ... ليلا

وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر أعربت يوم الخميس الماضي عن استعدادها للمشاركة في إرسال القوافل الإنسانية إلى سكان جنوب أوكرانيا، والتي تنظمها وزارة الطوارئ الروسية، وذلك في حال توصل موسكو وكييف إلى حل وسط بشأن شروط إرسالها.

وأشار موفد اللجنة إلى روسيا وبيلاروس ومولدوفا باسكال كوتا إلى أن مناطق شرق أوكرانيا تحتاج إلى المساعدات الإنسانية بشدة، مضيفا أن منظمته "ترحب بجهود جميع من يقومون بتقديم هذا النوع من المساعدة".

في سياق متصل، أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر يوم الخميس الماضي أن رئيسها، بيتر ماورير، سيزور موسكو الاثنين 23 فبراير/شباط، لإجراء مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزيري الخارجية والدفاع سيرغي لافروف وسيرغي شويغو، وعدد من المسؤولين الآخرين، ليغادر إلى كييف بعد يومين.

ومن المتوقع أن تتناول مباحثات رئيس لجنة الصليب الأحمر مع المسؤولين الروس والأوكرانيين سبل تعزيز التعاون بين لجنتي الصليب الأحمر الروسية والأوكرانية من أجل تسوية الأزمة الإنسانية في دونباس. 

المصدر: RT + وكالات